06-فبراير-2021

أثناء توقيع العقد

الترا فلسطين | فريق التحرير

أخيرًا، تقرر أن يتم بعد غد الإثنين، وضع حجر الأساس لمستشفىً في رفح جنوب غزة، بعد أن وقّع محمد العمادي، سفير قطر، ورئيس لجنتها لإعادة إعمار غزة، اليوم السبت، عقد إنشاء مستشفى سيحمل اسم "الشيخ جاسم بن حمد"، بتكلفة إجماليّة تصل 24 مليون دولار.

   سيتكون من 6 أبنية، ويتوقع الانتهاء من تجهيزه في غضون ثلاث سنوات     

وقال وكيل وزارة الصحة في غزة، يوسف أبو الريش لـ "إذاعة صوت الأقصى" إنه ولأول مرة سيكون في مدينة رفح خدمة العناية المركزة والقلب والعناية بأمراض الشرايين داخل المستشفى الجديد، مضيفًا أن قسم الطوارئ في المستشفى سيعتبر الأكبر على مستوى القطاع من حيث المساحة والتصميم والأجهزة المتطورة والخدمات النوعية، وسيضم قسمًا للولادة.

وكان مدير عام الهندسة والصيانة بوزارة الصحة بسام الحمادين، قال إنّ المشروع سيحمل اسم "مستشفى حمد بن جاسم العام"، بناء على طلب الداعمين في مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية، وأشار إلى أنّ 18 مليون دولار من الميزانية ستذهب لصالح الإنشاء والتشطيب للمستشفى المكوّن من 6 أبنية ضخمة، و6 ملايين دولار للتجهيزات الطبية.

وبيّن أنّه وفي المرحلة الأولى سيتم إنشاء 4 أبنية (مبنى الإدارة والعيادات الخارجية/ مبنى الطوارئ والعمليات ومبيت الجراحة/ ومبنى الخدمات التشخيصية والعنايات والمبيت باطنة/، ومبنى الكلى بعدد 40 ماكينة غسيل)، ولاحقًا سيتم إنشاء مبنى الولادة والأطفال، ومبنى خاص بالعلاج الطبيعي والمختبرات، وقال إنّ السعة السريرية لقسم الطوارئ ستصل في أقسام المبيت إلى 300 سرير.

من جهته، توقّع مدير مستشفى أبو يوسف النجار برفح، عاطف الحوت في حديثه لموقع "سند" أن يتم إنجاز بناء المستشفى خلال ثلاث سنوات، إذا استمر البناء دون معيقات. وقال إن مساحة الأرض المخصصة للمستشفى تقارب 50 ألف متر مربع، سيجري البناء في المرحلة الأولى على مساحة تقارب 7 آلاف متر مربع، على أن تستكمل لاحقًا بـ2400 متر مربع.

    منذ العدوان الإسرائيليّ على قطاع غزة عام 2014، تتكرر المطالبات بمستشفىً يلبي حاجة سكان محافظة رفح    

ومنذ العدوان الإسرائيليّ على قطاع غزة عام 2014، تتكرر المطالبات بمستشفىً يلبي حاجة سكان محافظة رفح التي يصل تعدادها لنحو ربع مليون نسمة، فمستشفى "النجار" أسرّته محدودة، ويفتقر للعناية المركزة والتخصصية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ قطاع غزة يضم عدة مستشفيات أساسية هي الاندونيسي (شمالًا)، والشفاء في مدينة غزة، و"شهداء الأقصى" في محافظة الوسطى، ومستشفى "ناصر" بخان يونس، و"المستشفى الأوروبي" بين رفح وخان يونس، أما المستشفى الأوروبي فجرى تخصيصه للوبائيّات حاليًا، ويستقبل إصابات فايروس كورونا الحرجة، بالإضافة لمستشفى أبو يوسف النجار شرق رفح، والذي أنشئ قبل 22 عامًا، كمركز رعاية أوليّة، وتحوّل لاحقًا لمستشفى. 


اقرأ/ي أيضًا: 

جدل حول تصميم مسجد في غزة.. والأوقاف توضح قصته