17-أغسطس-2022
صور باهر

صور باهر

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت بلدية الاحتلال في القدس، الأربعاء، مناقصة لبناء مستوطنة جديدة "أميت يميم" بتكلف نصف مليار شيقل، شرقي المدينة بمحاذاة شارع الخليل على أرض قرية صور باهر.

مستوطنة جديدة اسمها "أميت يميم" بتكلف نصف مليار شيقل بمحاذاة شارع الخليل شرقي القدس 

وتمت المصادقة على بناء المستوطنة الجديدة قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بأيام، وتم تأجيل الإعلان عنها لبعد الزيارة استجابة لطلب أمريكي وفقًا للإذاعة العبرية العامة.

وسيتم بناء 434 وحدة استيطانية على مساحة تقدّر بحوالي 7.3 دونم، وسيمتد المشروع بسلسلة من المباني الضخمة التي من شأنها أن تحاصر بلدة صور باهر.

وكانت "اللجنة اللواء (الإسرائيلية) للتخطيط" في القدس المحتلة، صادقت بداية الشهر الجاري، على إنشاء مستوطنة جديدة في شرق القدس، ستؤدي إلى إحكام عزل مدينة القدس عن الضفة الغربية، وفقًا لما أفادت به الإذاعة العامة. وقال ناشطٌ في جمعية "عير عميم" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، إن مخطط بناء المستوطنة (غفعات هشكيد) يقتضي مصادرة مساحات واسعة من أراضٍ ذات ملكية خاصة لأهالي قرية أم طوبا في القدس، واقتلاع أشجار زيتون معمرة، لصالح شق طريق استيطاني.

كذلك، كان من المقرر المصادقة على إنشاء هذه المستوطنة بتاريخ 8 تموز/يوليو الماضي، لكن اللجنة أجلت ذلك بسبب اقتراب موعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة.