25-أغسطس-2020

مستوطنان من جماعة "أرضنا" الاستيطانية - عارف دراغمة

يتجول بشكل يومي في أراضي الأغوار الفلسطينية، مستوطنون يرتدون ملابس موحدة، تحمل شعار "أرضنا"، مهمتهم تسييج الأراضي القريبة من المستوطنات لضمان حرمان الفلسطينيين من الدخول إليها.

مستوطنون يرتدون ملابس موحدة، تحمل شعار "أرضنا"، مهمتهم تسييج الأراضي القريبة من المستوطنات بالأغوار

يوثق الناشط الحقوقي في الأغوار الشمالية عارف دراغمة يوميًا انتهاكات المستوطنين في المنطقة، ويُشير إلى أن هؤلاء المستوطنين "وجوه جديدة" في الأغوار.

يرى دراغمة، أن هؤلاء المستوطنين ينفذون سياسة حكومة الاحتلال في مصادرة الأراضي الفلسطينية بشكل صامت، لضم أراضي الضفة الغربية تنفيذًا لصفقة القرن.

وبيّن دراغمة لـ الترا فلسطين، أن مستوطني "أرضنا" يتجولون فرادى وجماعات في المناطق الجبلية والرعوية بالأغوار، ويعملون على تسييج أراضي السكان وتوسعة البؤر الاستيطانية الجديدة في المنطقة، مشيرًا إلى أن عدد المستوطنات والبؤر الاستيطانية في الأغوار هو 36 بؤرة ومستوطنة.

وأضاف، أن هؤلاء المستوطنين يبحثون عن أراضي الميري وأراضي الدولة والأراضي المصنفة عسكرية والمغلقة والمحميات، قبل تسييجها.

سيطر المستوطنون خلال السنوات الأخيرة على أكثر من 200 ألف دونم من أراضي الأغوار

وبحسب دراغمة، فقد سيطر المستوطنون خلال السنوات الأخيرة على أكثر من 200 ألف دونم من أراضي الأغوار. وفي العام الأخير فقط سيّجوا حوالي 5 آلاف دونم شمال خربة سمرة في الأغوار الشمالية.

وأكد، أن هذه السياسة في الأغوار تؤدي لتقليص مساحة المناطق الرعوية بالنسبة للفلسطينيين الذين كانوا يستخدمون الأغوار في الرعي، وهذا ينعكس على حجم الثروة الحيوانية التي تعتبر مصدر دخل أساسي للفلسطينيين في الأغوار.


اقرأ/ي أيضًا: 

صور | بطيخ الأغوار في رام الله

ماذا سيغير الضم في حياة الفلسطينيين؟