08-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

شرع مستوطنون بإقامة بؤرة استيطانية رعوية جديدة على أراضي بلدة بتير، غربي مدينة بيت لحم.

المستوطنون جلبوا خيمة كبيرة جاهزة ونصبوها، وقاموا بتهيئة الأرض بشكل سريع "لفرض أمر واقع"

وقال عضو بلدة بتير محمد عبد الله، إن مستوطنين مسلحين شرعوا منذ يوم أمس (الإثنين) بإقامة بؤرة استيطانية رعوية جديدة في منطقة المخرور من أراضي بلدة بتير، حيث جلبوا خيمة كبيرة جاهزة ونصبوها، وقاموا بتهيئة الأرض بشكل سريع "لفرض أمر واقع"، منوهًا أن هذا يحدث للمرة الرابعة في نفس المنطقة.

وأضاف عبد الله، أن أهالي بتير نجحوا سابقًا في طرد المستوطنين من هذه المنطقة وإحباط جميع محاولات إنشاء مثل هذه البؤرة.

وأوضح، أن "الإدارة المدنية" الإسرائيلية تدعي أن أراضي هذه المنطقة مصادرة ومصنفة أراضي دولة، ولكن يوجد فيها كوشان طابو وأوراق ملكية لذا يتم العمل بشكل قانوني لطرده منها.

وبين عبد الله، أنهم في آخر مرة بعد طرد المستوطنين من المنطقة، جرفوا الطريق لمنعهم من العودة، لكنهم عادوا في هذا الأسبوع وجرفوا الطريق بما يتيح لهم الحركة والتنقل.

وتزيد مساحة منطقة المخرور عن 100 دونم، وفقًا لعبد الله، وقد اختار المستوطنون إنشاء بؤرتهم على مساحة ثلاثة دونمات بشكل أولي، "لكن الاستيطان الرعوي يهدد بالسيطرة على مساحات واسعة من الأراضي والانتشار مع الوقت في محيط المنطقة التي يستولي عليها في البداية".

وأشار عبد الله إلى أن منطقة المخرور هي الوحيدة المفتوحة لأهالي بتير، وهي منطقة سياحية ومسجلة في التراث العالمي، وفي حال السيطرة عليها فستُصبح بتير مغلقة بالكامل.


اقرأ/ي أيضًا: 

ع البسكليت.. رياضة وسياحة في فلسطين

بالصور: رحلة إلى بيت لحم.. عجائب فلسطينية