28-أغسطس-2022
AHMAD GHARABLI/Getty

AHMAD GHARABLI/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

اقتحم مستوطنون اليوم الأحد، المسجد الأقصى من جهة باب الأسباط، في سابقة هي الأولى منذ سنوات، خلافًا للمتعارف عليه في الاقتحامات التي تبدأ من باب المغاربة وتنتهي عند باب السلسلة.

نحو 44 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية العام الجاري 

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إنّه وفي خطوة استفزازية، أقدم مستوطنون اليوم الأحد على الخروج من باب الأسباط بعد أن اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة، وخرجوا من باب الأسباط، ثم عادوا أدراجهم واقتحموا المسجد مجددًا، وخرجوا كالعادة من باب السلسلة.

واقتحمت مجموعة من المتطرفين اليهود المسجد الأقصى للمرة الأولى منذ سنوات طويلة صباح اليوم، عبر باب الأسباط. وذكر موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" أن ضابط شرطة رافق المقتحمين في عملية الاقتحام التي جرت من باب الأسباط وبشكل غير رسمي. 

وأضافت أن هذا الاقتحام يشكّل سابقة، فهي المرة الأولى التي يدخل فيها المستوطنون منذ سنوات عديدة، عبر بوابة غير بوابة المغاربة.

وقال توم نسني، المدير التنفيذي لجمعية "الهيكل بيدنا" إن "دخول اليهود هذا الصباح عبر باب الأسباط يثبت أنه لا صحة في الترهيب والادّعاءات بأننا إذا طبقنا فقط السيادة اليهودية وحرية الحركة والعبادة  فسيحدث شيء ما. لقد دخل اليهود من باب الأسباط بسلاسة ودون أي مشكلة. هذه سابقة إيجابية، ويجب تطبيقها. 

وتظهر معطيات منظمة جبل الهيكل المتطرفة أنه منذ العام الماضي حدثت قفزة حقيقية في عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، ومنذ بداية العام وحتى الأسبوع الماضي، اقتحم أكثر من 44 ألف مستوطن باحات المسجد الأقصى.