أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.37
سعر الصرف 3.44
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.70
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.93
سعر الصرف 4.11
مسلسل طهران.. عن جاسوسة للموساد في إيران

مسلسل طهران.. عن جاسوسة للموساد في إيران

الترا فلسطين | فريق التحرير

بدأ التلفزيون الإسرائيلي الرسمي (قناة كان 11) بثّ مسلسل "طهران" الذي يصوّر حرب الجاسوسيّة السرية التي يديرها "الموساد" الإسرائيلي وسلاح الجو، بهدف منع إيران من امتلاك سلاح نووي، بعد نشر إعلانات ضخمة للجمهور تروّج للمسلسل. 

والمسلسل المكوّن من 8 حلقات، وكل حلقة بين 40-50 دقيقة، كتبه موشيه زوندر، وجرى تصويره في "إسرائيل" وبالعاصمة اليونانية أثينا، باعتبار أن تضاريسها قريبة من طهران. وأنتجته شركة "شولا ودانا" ويبث الآن عبر Apple TV في 134 دولة، مقابل مليون ونصف المليون دولار لكل حلقة.

بطلة المسلسل الرئيسة نيف سطان، والمخرج داني سركين قدما إلى التمثيل من عالم الاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال، وكلاهما عمل سابقًا في وحدة النخبة 8200 التي يطلق عليها "الموساد الصغير".

وكشف سركين في لقاء مع صحيفة "مكور ريشون" العبرية أنه استعان برفاق يتقنون اللغة الفارسة من استخبارات الجيش عملوا في وحدات سرية متخصصة بالملف الإيراني. واعتبر أنّ حبكة الفيلم وتفاصيل الأحداث المثيرة التي يشارك في تمثليها عشرات الممثلين الإيرانيين الذين يعيشون في الخارج، لا تبتعد كثيرًا عن واقع الحرب السرية بين الطرفين. 

ويروي المسلسل قصة الجاسوسة الإسرائيلية تمار رابينان اليهودية من أصل إيراني، والتي يرسلها "الموساد" في أول مهمة لها إلى العاصمة الإيرانية؛ حيث تغادر تل أبيب ومنها إلى الهند، وهناك تتقمص هوية مسلمة متشددة دينيًا تمهيدًا للدخول إلى طهران، لتساعد سلاح الجو الإسرائيلي في قصف أهداف تتعلق بالمشروع النووي الإيراني. 

ويحاول مسؤول إيراني لا يعرف هويتها الحقيقية اغتصابها فتُضطر لقتله، وبالتوازي مع ذلك يكشف مسؤول قسم التحقيقات في الحرس الثوري هوية الجاسوسة، وفي تلك اللحظة تتسارع الأحداث التي ستواجهها تمار لوحدها، إلى أن تقع في عشق ناشط إيراني مناهض للنظام، تعرفت عليه بعد أن لجأت إلى عمتها التي اعتنقت الإسلام.


اقرأ/ي أيضًا: 

"فوضى".. المستعربون يقاتلون "الإرهابي الفلسطيني" في أمريكا