أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.43
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.68
سعر الصرف 4.89
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
مشانق في

مشانق في "يوم الحساب" ببيروت واقتحام وزارتي الخارجية والاقتصاد

الترا فلسطين | فريق التحرير

اقتحم محتجّون لبنانيون اليوم السبت، وزارتي الاقتصاد والخارجية في العاصمة بيروت، بعد أن أعلنوا عن "يوم الحساب" لمحاسبة من تسبب بانفجار المرفأ قبل أيام.

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الشرطة، أن شرطيًا لبنانيًا قتل خلال اشتباكات مع المتظاهرين وسط بيروت، فيما قال الصليب الأحمر اللبناني إنّ 172 جريحًا أصيبوا في تظاهرات بيروت بينهم 55 نقلوا إلى المستشفيات.

وأعلن المتظاهرون الذين اقتحموا مقرّ الخارجية في حي الأشرفية ببيروت، اتخاذه "مقرًا للثورة"، وطالبوا الشعب اللبناني بالنزول إلى الساحات والمطالبة بمحاكمة الفاسدين.

 


JOSEPH EID/ Getty 


وامتدت المواجهات بين المحتجين وقوى الأمن لمحيط مجلس النواب، وتخللها إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع.


PATRICK BAZ/ Getty


وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب في كلمة له على خلفية الاحتجاجات، أنه سيقدم يوم الإثنين مشروع قانون لإجراء انتخابات مبكرة، وقال إنه مستعد لتحمّل المسؤولية لمدة شهرين على أن تتفق القوى السياسية على المرحلة المقبلة.


JOSEPH EID/ Getty 


وكان لبنانيون غاضبون رفعوا اليوم مشانق "يوم الحساب" وسط بيروت، مطالبين بالاقتصاص من المسؤولين عن الفاجعة التي دمّرت عاصمتهم وحولت مرفأها لساحة خردة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. وردّد المتظاهرون شعارات عدة بينها "الشعب يريد إسقاط النظام" و"انتقام انتقام حتى يسقط النظام" و"بالروح بالدم نفديك يا بيروت".


PATRICK BAZ/ Getty


وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم السبت ارتفاع ضحايا انفجار المرفأ، إلى 158 قتيلًا وأكثر من ستة آلاف جريح، فيما بات عدد المفقودين 21 شخصًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

التلفزيون العربي يكشف تفاصيل رحلة السفينة التي حملت نترات الأمونيوم إلى بيروت

"مزاد الخسائر" في مرفأ بيروت.. مفتوح على كل الاحتمالات

:دلالات