24-يونيو-2022
مشرعون أمريكيون طالبوا بايدن بلعب دور في التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة (Getty)

مشرعون أمريكيون طالبوا بايدن بلعب دور في التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة (Getty)

في رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، وجه 24 عضو من مجلس الشيوخ الأمريكيّ توصية أقروا فيها أنَّ التحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة لا يتم بشكل فعال ومستقل، مشيرين إلى أنّ "لا أحد من الأطراف يثق بالأخر لإتمام تحقيق مستقل وفعال".

وجه 24 عضو من مجلس الشيوخ الأمريكيّ توصية أقروا فيها أنَّ التحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة لا يتم بشكل فعال

وقالت وسائل إعلام حصلت على نسخة من الرسالة الموجهة إلى الرئيس الأمريكيّ، إن النواب الذين وقعوا عليها أكدوا أنه بات ملحًا على الولايات المتحدة الانخراط في هذا التحقيق، في ظل البيانات التي كُشفت خلال الأسابيع الماضية. وبينت الرسالة أنّ 57 عضوًا من مجلس النواب كانوا قد طالبوا الشهر الماضيّ مكتب التحقيقات الفدرالي ببدء تحقيق فعال لمعرفة الحقيقة. وجاء في محتوى الرسالة أنه لم يتم تحقيق أي تقدم يذكر حتى هذه اللحظة في قضية الصحفية أبو عاقلة.

وأشارت تحقيقات نشرتها وسائل إعلام عربية وعالمية أنّ الرصاصة التي اخترقت رأس أبو عاقلة وأطلقها جنود إسرائيليون كانت من عيار 5.56 ملم، مبينة أنَّ الرصاصة قد ارتطمت في الخوذة واخترقت رأس أبو عاقلة؛ مما أدى إلى استشهادها بتاريخ 11 أيار/ مايو 2022، على أراضي مخيم جينين أثناء تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيليّ للمخيم. كما أضافت التحقيقات إلى أنَّ البندقية التي تم استخدامها لاغتيال ابو عاقلة كانت من طراز إم 4 (M4).