22-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أبلغ جيش الاحتلال أهالي ثلاث قرى في نابلس بمصادرة 40 دونمًا في أراضيها، أغلبها أراضي زراعية، من أجل إقامة شبكة كهرباء لمعسكر تابع له في المنطقة.

وقال رئيس المجلس المحلي في قرية مادما حازم نصار، إن جيش الاحتلال علق الإخطارات في المنطقة الشمالية من القرية اليوم، مبينًا أن الأراضي المصادرة تتبع قرى مادما وتل وبورين.

وأفاد نصار لـ الترا فلسطين بأن المساحة المصادرة من أراضي القرى حسب المخطط تصل إلى 40 دونمًا، لكن عملية المصادرة الفعلية على الأرض قد تصل إلى 200 دونم سيُحرم أصحابها من استخدامها بسبب شبكة الكهرباء التي يُظهر المخطط أن الجيش سيقيمها ستمتد بمحاذاة الشارع الالتفافي الأمني الذي يصل إلى مدينة نابلس، 

وبيّن نصار، أن هذه الأراضي مصنفة "ب" حسب اتفاق أوسلو، أي أن السيادة الإدارية عليها تابعة للسلطة الفلسطينية، وهي المتنفس الوحيد المتبقى لأهالي قرية مادما التي يُطوقها الاحتلال بهذا المعسكر من الشمال وبمستوطنة "يتسهار" من الجنوب، ولن يكون بالإمكان بعد الآن البناء فيها.

وأشار إلى أن المجلس القروي كان قد شقَّ طرقًا زراعية في هذه المناطق مؤخرًا بالتنسيق مع وزارة الزراعة، والآن قد يتم إغلاقها أو لن يتمكن أصحاب الأراضي من استخدامها.

وجاء الإعلان عن قرار المصادرة بعد أربعة أيام من تركيب جيش الاحتلال كاميرات مراقبة على أعمدة الكهرباء في قرية مادما، ولذلك فإن نصار يصف الحياة في مادما بأنها بين فكي كماشة، مؤكدًا أن الاحتلال يواصل تضييق الخناق على أهل القرية.

مخطط الأراضي المصادرة وسير خط الكهرباء