18-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال مصدر رفيع في جيش الاحتلال، اليوم السبت، إنّ احتماليّة التفشي السريع لفايروس كورونا في أحياء القدس داخل جدار الفصل الإسرائيلي، تستدعي فرض خطوات أكثر تشددًا.

ودعا المصدر الذي لم تكشف الإذاعة العبرية العامّة هويته، لتكثيف الإجراءات الوقائية في الأحياء الفلسطينية المكتظة شرق القدس المحتلة على غرار ما جرى في قرية دير الأسد في الجليل التي تم فرض نظام حظر التجول فيها.

ويمنع الاحتلال الإسرائيلي أي محاولات فلسطينية لمحاصرة الفايروس أو التقليل من تبعاته على الفلسطينيين في القدس، باعتبار أن ذلك من مظاهر السيادة للسلطة الفلسطينية في المدينة.

وحظرت وزارة الداخلية الإسرائيلية أي نشاط تقوم به السلطة دون موافقة إسرائيلية، وقالت إن على الشرطة الإسرائيلية منعه، فيما ألزمت المحكمة العليا الإسرائيلية مؤخرًا وزارة الصحة بفتح ثلاث عيادات إضافية للفحوصات المتعلقة بفايروس كورونا شرقيّ القدس المحتلة. 

وأعلنت الصحة الإسرائيلية عن 2577 إصابة بالفايروس بين عرب ويهود في شطري المدينة المحتلة، في الوقت الذي أعلنت الصحة الفلسطينية عن وجود 81 إصابة في مناطق شرقيّ القدس، وأكدت أول وفاة فجر اليوم جراء الفايروس، لسيدة مسنة من العيسوية.