17-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

ألمح زعيم ائتلاف "أزرق أبيض" بيني غانتس، الخميس، إلى استعداده لقبول عرض قدمه له زعيم حزب "الليكود" المكلف بتشكيل الحكومة بنيامين نتنياهو، يقوم على التناوب في رئاسة الحكومة، في حين نفت مصادر مقربة منه نيته قبول العرض.

وكتب غانتس على حسابه في "تويتر" قائلاً: "وصلني من نتنياهو عرض ليس بالإمكان رفضه. سننتظر حتى نحصل على تفويض من الرئيس لبدء المفاوضات الائتلافية بشكل جدي بهدف تشكيل حكومة وحدة ليبرالية تقود لإحداث التغيير وتعيد الأمل لمواطني إسرائيل".

وكانت وسائل إعلام عبرية كشفت اليوم عن مقترح قدمه نتنياهو إلى غانتس، يقوم على تشكيل حكومة وحدة يتناوب على رئاستها مع غانتس لـ"مواجهة التحديات الأمنية المحدقة بإسرائيل، في ظل التطورات في المنطقة"، على أن يتم "تجميد" ملفات الدين والدولة، مع تطبيق مقترح وزارة الجيش بشأن ملف تجنيد الشبان الحريديم.

لاحقًا، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مقربين من غانتس رفضهم لمقترح نتنياهو، وقالوا إن غانتس يريد انتظار تكليفه بتشكيل الحكومة من الرئيس رؤوفين ريفلين، ليبدأ بعدها المفاوضات الائتلاف مع "الليكود"، شريطة تشكيل حكومة وحدة ليبرالية لا تقوم على منح نتنياهو الحصانة من الملاحقة الجنائية.

يُذكر أن المهلة القانونية التي منحها ريفلين لنتنياهو من أجل تشكيل الحكومة، تنتهي يوم الخميس المقبل. وبعد انتهاء هذه المدة، سيكون على ريفلين أن يُقرر منح نتنياهو مهلة أخرى مدتها 28 يومًا، أو أن يُقرر تكليف غانتس فورًا بتشكيل الحكومة بدلاً منه.