05-يوليو-2022
الشرطة الإسرائيلية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

حذّر المفتش العام لشرطة الاحتلال الجنرال يعاكوف شبتاي، مما وصفه "عجز الشرطة عن تأدية مهامها قريبًا"، وفقًا لما أوردته الإذاعة العبرية العامة، الثلاثاء.

الجنرال يعاكوف شبتاي: نقص شديد في القوى البشرية في جهاز الشرطة الإسرائيلية 

وجاءت أقول الجنرال شبتاي في شهادة أدلى بها أمام جلسة لجنة شؤون الأمن الداخلي البرلمانية التي عقدت لبحث العدد الكبير من أفراد الشرطة الذين استقالوا من الخدمة منذ بداية العام الجاري، بسبب تدني مستوى رواتبهم.

وقال شبتاي: إن النقص الشديد في القوى البشرية في جهاز الشرطة، وصل لدرجة أنه ربما لن يكون بمقدور أفرادها الحضور إطلاقًا إلى أي مكان تقع فيه عملية قتل.

وتوقع شبتاي انهيار الاقتصاد الاسرائيلي في ظل غياب حالة الأمن لوجود صلة مباشرة بين مستوى ظروف الخدمة التي يتمتع بها أفراد الشرطة من جهة، وبين مستوى الأمن الشخصي التي ينعم به المواطنين في "إسرائيل" من جهة ثانية على حد قوله.

وعقبت رئيسة الأمن الداخلي البرلمانية ميراف بن اري على تحذيرات المراقب العام لشرطة الاحتلال بالقول إنّ "الدولة لا تقدم مكافآت كافية لأفراد الشرطة، ويتوجب على الحكومة البحث عن الحلول الملائمة الكفيلة برفع رواتب أفراد الشرطة".

ومؤخرًا نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، تقريرًا بعنوان "أزمة القوى العاملة في الشرطة تزداد سوءًا: قفزة في استقالات حرس الحدود"، تضمن معطيات أشارت إلى أن 114 ضابطًا من شرطة حرس الحدود استقالوا في 2021، وأن 71 ضابطًا استقالوا في النصف الأول من 2022. كما كشفت عن أن أعداد حالات التقاعد والتسريح مثيرة للقلق، فقد كان عددهم أكبر من عدد المجندين خلال العام الماضي.