18-سبتمبر-2021

توفيق الطيراوي - أرشيف 2013

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدرت "مفوّضية المنظمات الشعبية في حركة فتح" التي يرأسها اللواء توفيق الطيراوي، بيانًا طالبت فيه الوزراء والمسؤولين بالكف عن التدخل في عمل الاتحادات الشعبية والنقابات، ومحاولات التأثير على عملها.

وقالت المفوضية في بيان، السبت، وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه إن تدخل بعض الوزراء والوكلاء في النقابات والاتحادات مرفوض ومدان، وأوضحت أن "مرجعية هذه الاتحادات والنقابات هي دائرة العمل والتنظيم الشعبي في منظمة التحرير، والتي يقودها عضو في اللجنة التنفيذية للمنظمة، وليس للوزراء ولا للوزارات والمسؤولين فيها سلطة على هذه الاتحادات والنقابات مطلقًا".

وأكد البيان أن محاولة تطويع هذه الاتحادات والنقابات لتوجهات بعض الوزراء يعدُّ استغلالًا للسلطة، ويندرج تحت ممارسة الفساد عن طريق الاستحواذ واستغلال النفوذ الذي ستقف المفوضية في وجهه بكل قوة ومناعة، وتحتفظ بحقها في إطار القانون بمحاسبة من يحاول ذلك أيًا كانت سلطته أو منصبه، وفقًا للبيان.

وكان مكتب اللواء توفيق الطيراوي مفوض المنظمات الشعبية، أصدر في 12 أغسطس/ آب الماضي، بيانًا يخصّ ما قال إنها ممارسات مروان الطوباسي، سفير فلسطين في اليونان ضد إعادة تفعيل فرع الاتحاد العام لعمال فلسطين هناك.

وقال الطيراوي في حينه إن السفير الطوباسي "يقوم بتخريب ممنهج ضد تفعيل فرع الاتحاد في اليونان محاولًا بذلك شق الاتحاد بالتعاون مع جهات أجنبية في اتحاد النقابات العالمي، والاستقواء عليه بها، حيث يقوم بغير وجه حق، وبصلاحيات ليست صلاحياته بالمطلق، بتسمية أشخاص مفصولين من الاتحاد العام لعمال فلسطين ومحالين إلى هيئة مكافحة الفساد، في محاولة لتخريب فرع الاتحاد وتفتيته والاستحواذ عليه".

كما اتهم الطيراوي في حينه، السفير الطوباسي بإبعاد كوادر الاتحاد من اليونان بالتعاون مع الأمن اليوناني، وقال إنّه "يستحوذ على المشهد برمّته، ويحلل ويحرم ما يشاء على طريقته، ولمصالحه الشخصية".

وطالب الطيراوي الذي كان مديرًا لجهاز المخابرات العامة في وقت سابق، الرئيس محمود عباس بـ "وضع حدٍّ لتصرفات السفير الطوباسي" ووقف تدخلاته التي وصفها بـ "المشبوهة" وبأنها "خارجة عن العرف الدبلوماسي، وعن صلاحياته"، على حدّ قوله في البيان. 


اقرأ/ي أيضًا:

ضابط إسرائيلي كبير: جنين هي الأخطر في الضفة