30-يناير-2021

gettyimages

 

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد بيانٌ نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي، اليوم، أن حجم التبادل التجاري بين دبي و"إسرائيل"، بلغ خلال الأشهر الخمسة الأخيرة مليار درهم إماراتي.

نحو 325 مليون درهم واردات، بكمية 718 طنًا، و607 ملايين درهم صادرات، بكمية 5.4 ألف طن

وبلغت قيمة التجارة بين الجانبين، وفق أحدث إحصائية لجمارك دبي،6.217 ألف طن، وُزعت بنحو 325 مليون درهم واردات، بكمية 718 طنًا، و607 ملايين درهم صادرات، بكمية 5.4 ألف طن، و98.7 مليون درهم "عبور" بكمية 52.4 طن.

وعقّب الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، على الأرقام السابقة، بقوله: "تقود معاهدة السلام التاريخية بين الإمارات وإسرائيل، إلى تحول كبير في المشهد الاقتصادي والتجاري والاستثماري (..) المعطيات إيجابية، وستساهم في تشجيع الشركات العالمية على رفع مستويات الإنتاج وفتح موارد استثمار جديدة".

بن سليم: نتوقع ارتفاع  المبادلات التجارية خلال السنوات المقبلة إلى 15 مليار درهم

وتوقع بن سليم، وفق ما جاء في البيان، أن تسهم العلاقات الإسرائيلية الإماراتية، في ارتفاع حجم المبادلات التجارية بين الجانبين خلال السنوات المقبلة إلى 15 مليار درهم، "ما يمكنه أن يوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل" على حد تعبيره.

وفي السياق، وتبعًا لبيان المكتب، فقد أعرب المدير العام لجمارك دبي، أحمد مصبح، عن أمله في مشاركة "إسرائيل" بالمؤتمر الدولي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، الذي تنظمه جمارك دبي بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية، والهيئة الاتحادية للجمارك، قائلًا: "معرض (دبي إكسبو 2021) أيضًا، قد يمثل فرصة حيوية أمام "إسرائيل" لتعريف العالم، وبالأخص دول المنطقة، بما يمكن أن تقدمه من مساهمات وفرص اقتصادية في كافة المجالات".

وقعت موانئ دبي العالمية مؤخرًا اتفاقيات مع بنك "لئومي" وشركة "دوفرتاور" الإسرائيلية

وشهدت الآونة الأخيرة توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة بين دبي و"إسرائيل"، وعلى رأسها اتفاقية وقعتها موانئ دبي العالمية في أيلول/ سبتمبر الماضي مع "بنك لئومي" الإسرائيلي، وسلسلة اتفاقيات أخرى في مجالات الشحن وتطوير الموانئ، وقعتها مع شركة "دوفرتاور" الإسرائيلية.


اقرأ/ي أيضًا: