16-نوفمبر-2020

مستوطنون تظاهروا أمام الوفد الأوروبي وقاطعوا تصريحًا صحافيًا | Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

انتقد رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي في فلسطين، قرار سلطات الاحتلال إقامة 1257 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "جفعات همتوس"، وذلك خلال زيارة احتجاجية قاموا بها، الإثنين، إلى المستوطنة المقامة على أراضي بيت صفافا جنوب القدس.

أكد الاتحاد الأوروبي أن توسيع مستوطنة "جفعات همتوس" يقطع التواصل الجغرافي بين القدس وبيت لحم

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان صحافي، إن توسيع المستوطنة سيؤدي لقطع التواصل الجغرافي بين مدينتي القدس وبيت لحم، مبينًا أن رؤساء البعثات الأوروبية زاروا الموقع المقرر لإقامة الحي الجديد من أجل معاينته، وناقشوا مع مؤسسات المجتمع المدني آثار القرار الإسرائيلي.

من جانبه، قال ممثل الاتحاد الأوروبي سفن كون فون بورغسدورف، إن الإعلان الإسرائيلي "يشكل مصدر قلق كبير للاتحاد الأوروبي والدول ذات المواقف المماثلة"، مشيرًا إلى أن "إسرائيل تواصل سياستها في تعزيز المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة".

الاتحاد الأوروبي: توسيع جفعات همتوس يضر باحتمالات قيام دولة فلسطينية ويهدد حل الدولتين

وأضاف، أن تنفيذ "إسرائيل" لقرارها بإقامة الحي الجديد في المستوطنة "سيُلحق ضررًا جسيمًا باحتمالات قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة جغرافيًا () وسيهدد ذلك قابلية حل الدولتين المتفاوض عليه، بما يتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليًا ومع القدس كعاصمة مستقبلية لدولتين".

وأكد بورغسدورف على ما وصفه "الموقف الراسخ" لدى الاتحاد الأوروبي بأن المستوطنات غير شرعية، وأن كل النشاط الاستيطاني يجب أن يتوقف، موضحًا أن زيارتهم اليوم جاءت لتأكيد هذا الموقف.

الاتحاد الأوروبي: المستوطنات غير شرعية يجب وقف كل النشاط الاستيطاني

وتزامنًا مع الزيارة، تظاهر مستوطنون مع أعضاء في بلدية الاحتلال بالقدس، وقطعوا تصريحًا صحافيًا كان سيُدلي به أحد رؤساء البعثات الأوروبية.

يُذكر أن البناء في هذه المستوطنة ظلَّ خطًا أحمر بالنسبة لدى الاتحاد الأوروبي، ما منع حكومة الاحتلال من البناء فيها لسنوات، لكنه صادق، هذا الأسبوع، على بناء الوحدات الجديدة.


اقرأ/ي أيضًا: 

خطة غير مسبوقة لربط مستوطنات الضفة بالمدن داخل الخط الأخضر