15-أكتوبر-2020

صورة من مشروع "طرق الحقول"

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية على موقعها الإلكتروني، صباح الخميس، النقاب عن شروع جيش الاحتلال بتنفيذ مشروع "طرق الحقول" الذي يقوم على شق مسارات مؤدية لقطاع غزة عبر الحقول المحيطة بالسياج الحدود المحيط بقطاع غزة.

وبحسب الصحيفة، فإن "جيش الاحتلال شرع بشق طرق يبلغ إجمالي طولها عشرات الكيلومترات في غلاف غزة ستتحرك عليها المدرعات والدبابات الإسرائيلية إلى داخل قطاع غزة، بهدف تقليص الأضرار التي تلحق بالحقول الزراعية في غلاف غزة، وحتى الآن جرى تعبيد وشق 4 كيلومترات".

وأضافت الصحيفة: "قسم التحصينات في قيادة الجبهة الجنوبية بدأت بتنفيذ مشروع في غلاف غزة يحمل اسم "طُرق الحقول" لتسهيل حركة الآليات العسكرية نحو غزة".

ولفتت الصحيفة إلى أن مشروع "طُرق الحقول" يأتي تنفيذًا لاستنتاجات العدوان على قطاع غزة الموسع عام 2014 الذي تطلق عليه إسرائيل اسم "عملية الجرف الصامد"، الذي داست خلالها الدبابات المتوغلة بغزة مئات الدونمات من الحقول.

ويجري تنفيذ المشروع بالتعاون بين الصندوق القومي الصهيوني وسلطة الطبيعة والمجالس المحلية لمستوطنات غلاف غزة وسيتم انجازه في غضون عام واحد.

ويشمل المشروع أيضًا إنشاء مناطق محصنة لتجمع الجنود والاليات العسكرية، علمًا أن المقاومة نجحت خلال ذلك العدوان بدك نقاط تجمع قوات الاحتلال بقذائف الهاون قبل انخراطها في المعركة مما أوقع خسائر بشرية في صفوفها وأثار انتقادات واسعة.

وقال رئيس قسم التحصينات في جيش الاحتلال في لواء الجنوب الرائد شعمون بن مويال: "هدف المشروع هو الوصول إلى الحد الأعلى من الجهوزية العسكرية في مواجهة قطاع غزة ومنح الجيش مدى واسع من المناورة وتقليص الأضرار التي تلحق بالمزارعين وحقولهم".


اقرأ/ي أيضًا:

عدوان "الجرف الصامد" بعد 4 سنوات.. تقديرات إسرائيلية

الإخفاق.. عنوان تقرير مراقب الدولة الإسرائيليّ