07-يناير-2019

يُتوقع أن تكون البلاد على موعدٍ مع منخفض جديد مساء الثلاثاء، سيمتد لـ24 ساعة تكون الأجواء خلالها ماطرة وشديدة البرودة، مع احتمالية لتساقط زخات ثلجية.

وتقع فلسطين، الإثنين، ضمن الجزء البارد والجاف من الكتلة الهوائية الباردة، بحيث تكون الأجواء صافية لكنها باردة بشكل واضح خاصة فوق الجبال، إذ لن تتجاوز درجات الحرارة العظمى نهارًا، 8 درجات مئوية في مدينة القدس، فيما يستمر هبوب رياح جنوبية غربية تنشط بين الحين والاخر، وتسقط ليلاً زخات متفرقة من الأمطار في شمال فلسطين.

ويوم الثلاثاء، لا يطرأ تغير ملموسٌ على درجات الحرارة، ويكون الطقس باردًا وغائمًا جزئيًا خلال القسم الأول من النهار، وتهبُّ رياحٌ جنوبيةٌ غربيةٌ نشطةٌ مع هباتٍ قوية أحيانًا تعمل على إثارة الغبار والأتربة. ومع ساعات المساء والليل، تتأثر البلاد بمنخفضٍ جويٍ مصحوبٍ بكتلةٍ هوائيةٍ شديدة البرودة، وتهطل الأمطار تدريجيًا في المناطق الشمالية، ثم تمتد بشكلٍ سريعٍ نحو الأجزاء الوسطى والجنوبية، تكون غزيرة ورعدية أحيانًا ومترافقة بتساقط لزخات البرد.

ويحتمل مع ساعات الليل المُتاخرة من يوم الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء، تساقط زخاتٍ من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع فرصٍ ضعيفةٍ للتراكم فوق القمم العالية لفترة سريعة ومحدودة، فيما يستمر هطول الأمطار في بقية المناطق حتى ساعات العصر، مع استمرار هبوب الرياح النشطة، يرافقها هبات قوية أحيانًا لاسيما خلال فجر الأربعاء.

وينحسر المنخفض الجوي تدريجيًا مع حلول ساعات المساء المتأخرة والليل، وتتراجع سرعة الرياح بوضوح، لكن تبقى الأجواء شديدة البرودة في مختلف المناطق.

ومع حلول مساء الثلاثاء، وحتى عصر الأربعاء، يُحذر من:

1. خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية .

2. خطر شدة سرعة بعض هبات الرياح.

3. خطر تدنى مدى الرؤية الأفقية.

4. خطر الانزلاق على الطرقات بفعل تساقط زخات البرد والثلج فوق الجبال العالية.