06-فبراير-2020

من المتوقع أن تتأثر فلسطين، ما بين يوم غد الجمعة وحتى مُنتصف الأسبوع المقبل، بمنظومة باردة جدًا إثر اندفاع رياح شديدة البرودة من أصل قطبي على مراحل، تحمل معها كافة الظواهر الشتوية الحقيقية للبلاد .

- المرحلة الأولى: الجمعة رياح نشطة وفرص لزخات متفرقة من الأمطار.

تتأثر فلسطين مع فجر وصباح الجمعة بامتدادٍ لمنخفضٍ جوي مصحوب بكتلةٍ هوائية باردة يتمركز جنوب غرب تركيا، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل واضح لتصبح دون معدلاتها السنوية بحدود 4 درجات، وتهطل زخاتٌ متفرقةٌ من الأمطار فوق العديد من المناطق حتى ساعات الظهيرة، ثم تتراجع فرص الهطولات المطرية بشكل كبير وتتوقف ما بين ساعات بعد الظهر وحتى ساعات المساء تميهدًا لعبور جبهة هوائية فعالة لاحقًا.

وتكون الرياح غربية – جنوبية غربية نشطة مع هباتٍ قويةٍ أحيانًا.

- المرحلة الثانية : ليلة الجمعة / السبت وحتى عصر السبت، اشتداد على الفعالية الجوية.

تعبر فلسطين تدريجيًا منتصف ليلة الجمعة/ السبت وخلال ساعات الفجر والصباح، جبهةٌ هوائيةٌ باردة ورطبة سريعة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز شمال شرق الأراضي السورية، بحيث تهطل الأمطار فوق أجزاء واسعة تكون غزيرة ورعدية أحيانًا، وتترافق بزخات البَرد وهبات قوية من الرياح.

وخلال ساعات عصر يوم السبت ومسائه، تتراجع فرص الهطولات تدريجيًا وتصبح محلية أكثر وعلى فترات متباعدة، حيث تندفع إلى المنطقة رياح قطبية شديدة البرودة ذات مسار شبه جاف .

- المرحلة الثالثة: ليلة السبت/الأحد وحتى مساء الأحد، كتلة قطبية قارسة البرودة وهطولات محدودة جدًا.

توالي درجات الحرارة انخفاضها مع يوم الأحد، لتقترب من 5 درجات مئوية في الجبال نهارًا، فتسود أجواءٌ باردةٌ جدًا وغائمة في مختلف المناطق. وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخاتٍ محليةٍ من الأمطار في مناطق محدودة وخاصة في جنوب البلاد، تكون على شكل زخات متقطعة "غير مؤثرة" من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية .

ويتوقع أن تتدفق مزيد من الرياح القطبية أكثر جفافًا خلال ليلة الأحد/الإثنين، وعليه يتوقع أن يتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق .


 

دلالات: