أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
مندلبليت يقرر عدم التدخل في قضية حي الشيخ جراح

مندلبليت يقرر عدم التدخل في قضية حي الشيخ جراح

حيّ الشيخ جراح (أرشيف 1948) - Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر المستشار القضائي الإسرائيلي أفيحاي مندلبليت، أن لا يكون طرفًا في قضية حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وردّ الملف إلى المحكمة لاتخاذ القرار، وفق ما أوردته الإذاعة العبرية اليوم الإثنين.

 قرر المستشار القضائي الإسرائيلي أفيحاي مندلبليت، أن لا يكون طرفًا في قضية حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة 

وقالت الإذاعة إنه بناء على ذلك ستعلن المحكمة العليا الإسرائيلية قرارها في هذه القضية قريبًا.

وادّعى المستشار القضائي الإسرائيلي أنّ "هذا الرفض قانوني"، وأنها قضية حقوقية تعتمد على قرارات إجرائية وبيانات معقدة.

ورأى أهالي حي الشيخ جراح أن قرار مندلبليت يضعهم أمام خطر التهجير الفعلي. وقالت لجنة أهالي الحي في بيان إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي بكل أطيافها من رئيس الحكومة لكافة المؤسسات والفعاليات الإسرائيلية تسعى لتهجير وإخلاء سكان الحي، لتكريس الاستيطان في القدس.

من جهته، قال المحامي سامي ارشيد، الذي يترافع عن عائلات الحي أن هذا الموقف يعني رفض نقاش قضية الشيخ جراح كقضية دستورية أو قضية لها أبعاد بالقانون الدولي أو قضية حقوق إنسان، وهي محاولة أخرى لإضعاف قضية أهالي الشيخ جراح بالمسار القانوني.

كما أكد بأن هذه المحاولات لن تردع الأهالي عن تقديم الالتماس للمحكمة من أجل النظر في جوهر الأمور المتعلقة بالقضية، وخاصه في أبعاد القضية المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان واحترام القانون الدولي وتعهدات الحكومة الأردنية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين، تجاه الفلسطينيين أصحاب القضايا كتعهدات ملزمة.

 السلام الآن: إعلان ماندلبليت "محاولة ساخرة للتهرب من المسؤولية" 

وعقّبت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية على ذلك بالقول إن إعلان ماندلبليت هو "محاولة ساخرة للتهرب من المسؤولية".

وأضافت في بيان أن "حق العائلات الفلسطينية في شرق القدس ليست نزاعًا عقاريًا، ويجب على الحكومة الإسرائيلية أن تعرض للجمهور والمحكمة موقفها بينما يتم إلقاء مئات العائلات في الشارع على أساس نظام من القوانين التمييزية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، خاصة وأن الحكومات السابقة شاركت بنشاط في هذه العملية".

وشددت الحركة على أن ما يحدث "ظلم فظيع يضر بالمصلحة الإسرائيلية، ونتوقع من المحكمة العليا عدم قبول موقف المستشار ومطالبة الدولة بعرض موقفها من الموضوع".


اقرأ/ي أيضًا: 

الاحتلال يعلن إلغاء "مسيرة الأعلام" رسميًا