11-أغسطس-2021

الليزر أحد "أسلحة" المتظاهرين ضد بؤرة أفيتار في جبل صبيح | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أسفرت المواجهات المتواصلة منذ ثلاثة شهور في جبل صبيح جنوب بيتا عن 7 شهداء، بينهم 6 شهداء من بيتا، بينما الشهيد السابع من قرية يتما القريبة، وذلك حتى اليوم الأربعاء.

141 إصابة بالرصاص الحي، 109 جرحى منهم نُقلوا للمستشفيات

ويواصل أهالي بلدة بيتا والقرى والبلدات المجاورة (في جنوب نابلس) منذ ما يزيد عن 100 يوم احتجاجاتٍ تكون ذروتها ليلاً، رفضًا لاستيلاء المستوطنين على قمة جبل صبيح وإقامة بؤرة "أفيتار".

اقرأ/ي أيضًا: الإرباك الليلي.. المقاومة كخيار ثابت

وأوضح أحمد جبريل، مدير الإسعاف في الهلال الأحمر - نابلس، أن طواقم الهلال الأحمر ومنذ بداية أحداث جبل صبيح يوم 10 أيار/مايو الماضي تعاملت مع 3672 إصابة، بينها 141 إصابة بالرصاص الحي، مبينًا أن 109 جرحى منهم نُقلوا للمستشفيات، بينما 32 تم علاجهم ميدانيًا.

وأفاد جبريل في حديث لـ الترا فلسطين، أن عدد المصابين بالرصاص المطاطي منذ بداية الأحداث بلغ 596 مصابًا، بينهم 540 جرى علاجهم ميدانيًا، و56 نقلوا للمستشفيات.

كما أصيب 13 متظاهرًا بالشظايا، نُقل منهم 3 إلى المستشفيات، وحصل البقية على العلاج ميدانيًا.

431 إصابة نتيجة السقوط والحروق ومباشرة بقنابل الغاز

ووفق معطيات الهلال، فقد تم تسجيل 2469 إصابة بالاختناق نتيجة استنشاق قنابل الغاز المسيل للدموع، بينهم 18 مصابًا استدعت حالتهم نقلهم إلى المستشفيات.

وأشار جبريل إلى تسجيل 431 إصابة نتيجة السقوط والحروق ومباشرة بقنابل الغاز، وقد تم نقل 55 مصابًا منهم إلى المستشفيات.

وأنشأت جمعية الهلال الأحمر مستشفى ميدانيًا في بيتا للتعامل مع جرحى المواجهات، وقد تعامل المستشفى مع  2848 مصابًا، وفق ما أفادنا به جبريل.


اقرأ/ي أيضًا: 

مدرسة بيتا النّضالية

المقاومة جدوى مستمرة: بيتا نموذجًا

دلالات: