11-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أنها صنّفت فايروس كورونا، وباءً عالميًا، نتيجة الانتشار السريع للمرض في الأغلبية الساحقة لدول العالم.

وقال مدير عام المنظمة تيدروش غيبريسوس، إن الإصابات بالوباء خارج الصين تضاعفت 23 مرة في الأسبوعين الأخيرين، وقد وصل عدد المصابين بالفايروس إلى مستوى وباء عالمي.

وأضاف أن أكثر من 90% من الإصابات بالوباء سُجلت في أربع دول، هي الصين وإيطاليا وإيران وفرنسا، بينما بقية الإصابات في 110 دول أخرى.

وأسفر هذا الوباء حتى الآن عن تسجيل 4291 حالة وفاة، إضافة إلى 118 ألف إصابة.

وتم تسجيل تسارع كبير في الإصابة بالفايروس في دولتين عربيتين اليوم، حيث تم تسجيل 238 إصابة جديدة في قطر، أُضيفت إلى ثلاث إصابات تم الإعلان عنها سابقًا، و77 إصابة جديدة في البحرين، حيث ارتفع عدد الإصابات فيها إلى 189 إصابة.

أما في الضفة الغربية، فقد تم تأكيد 30 إصابة بالفايروس، بينما تخضع 46 عينة إلى الفحص بانتظار نتائجها خلال الساعات المقبلة.

يُذكر أن الصين، التي خرج منها الوباء، أقرّت خطة تهدف إلى إعادة تفعيل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، تتضمن رفع قيود التنقل في المناطق الأقل خطورة، مع الحفاظ على الإجراءات الوقائية في ووهان والمناطق المصنفة بأنها خطيرة، لحين استقرار الوضع فيها.