09-فبراير-2021

Ali Jadallah/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أدانت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان" ومقرّها بريطانيا، سوء استخدام النظام المصري لصلاحيّاته في إدارة معبر رفح البري، والتعسّف في التعامل مع أهالي غزة الراغبين في العبور من وإلى القطاع.

      المنظمة: ما تقوم به السلطات المصرية تجاه الفلسطينيين في قطاع غزة تصرف يفتقر إلى الإنسانية

وذكرت المنظمة في بيان، الإثنين، أن العالقين عند معبر رفح يعيشون واقعًا مؤسفًا يفرضه تعنُّت السلطات المصرية وتحكُّمها في عملية فتح وإغلاق المعبر، والسماح لعدد محدود من الأسماء بالعبور، مع التضييق على العابرين إلى غزة بعدم توفير أماكن لائقة مخصصة للانتظار لحين السماح لهم بالعودة إلى ديارهم.

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح استثنائيًا اليوم الثلاثاء، لعبور العالقين في الاتجاهين، بعد أن كانت فتحته الأسبوع الماضي مدة أربعة أيام.

وأوضحت المنظمة في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، أن السلطات المصرية وبعد إغلاق دام قرابة العام منذ تفشي جائحة كورونا، لم تفتح المعبر إلا أيامًا معدودة وبصورة طارئة واستثنائية، آخرها كان مطلع هذا الشهر ولمدة أربعة أيام فقط، تعرض خلالها العالقون إلى معاملة مهينة، إذ لم يُسمح سوى لعدد محدود من الحافلات التي تقل الفلسطينيين بالوصول للمعبر، ليظل المئات فريسة للأرصفة والطرقات، بلا مأوى أو مقدرة مادية تساعدهم على اتقاء شر البرد القارس أو تدبير أمورهم المعيشية في مصر خلال فترة الانتظار.

وبينت المنظمة أن السلطات المصرية قامت بإعادة حوالي 85 سيارة (في كل سيارة من 7 إلى 12 شخصًا) إلى القاهرة بعد الانتظار عند معدية قناة السويس حوالي 5 أيام على أمل العودة إلى غزة، رغم أن الرحلة إلى القطاع لم تكن لتستغرق أكثر من 5 ساعات.

وشددت على أن واقع الحياة في غزة لا يحتمل مثل هذه التضييقات المصرية التي تضاعف معاناة أهله بسبب الحصار الخانق المفروض عليهم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ 15 سنة، والذي تسبب في انهيار الأنظمة الصحية والتعليمية والصناعية والاقتصادية، مع زيادة معدل البطالة وارتفاع معدلات الفقر بين الغزيين الذين يحاولون التصدي لهذه الظروف المعيشية الصعبة بالسفر خارج القطاع للعلاج والتعليم والبحث عن فرص عمل.

وأشارت إلى أنه يوجد الآن نحو 20 ألفًا من الراغبين في السفر والمسجلة أسماؤهم في كشوفات هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية في غزة معظمهم بحاجة ماسة للسفر، أبرزهم من المرضى والطلاب، وأصحاب الإقامات في الخارج. 

وأكدت أن ما تقوم به السلطات المصرية تجاه الفلسطينيين في قطاع غزة هو تصرف يفتقر إلى الإنسانية، وانتهاك صارخ للقانون الدولي يرقى لأن يصنف ضمن جرائم الحرب المنصوص عليها في المادة السابعة من نظام روما الأساسي، كما أنه اعتداء صريح على حق الفلسطينيين في حرية التنقل دون قيود.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي والجهات الأممية ذات الصلة بالتدخل العاجل واتخاذ إجراءات من شأنها إلزام السلطات المصرية فتح معبر رفح بشكل دائم، خاصة وأنه المنفذ الوحيد لأهالي القطاع، ما يوجب على السلطات المصرية وفق اتفاقية جنيف فتحه بشكل دائم لتمكين السكان من السفر في الاتجاهين.


اقرأ/ي أيضًا: 

معبر الكرامة مفتوح للداخلين فقط