29-سبتمبر-2020

أمير الكويت الجديد نواف الأحمد الجابر الصباح (Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، مساء الثلاثاء، ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح أميرًا لدولة الكويت، خلفًا للشيخ صباح الأحمد الصباح الذي توفي اليوم، عن عمر 91 عامًا، قضى منها 14 عامًا في الحُكم. 

     سياسي متواضع يعمل بعيدًا عن الأضواء، تسلم وزارة الدفاع والداخلية

وقال مجلس الوزراء الكويتي في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه وعملًا بأحكام الدستور، فإن مجلس الوزراء ينادي بولي العهد صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عامًا) أميرًا لدولة الكويت.

كما أعلن مجلس الوزراء الحداد الرسمي في الكويت لمدة 40 يومًا، وإغلاق الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة أيام.

الكويت تنكسّ أعلامها (ياسر الزيات/ Getty)

ووفق ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، فقد تولّى الشيخ نواف عدة مناصب مهمة في الكويت، قبل أن يصبح الأمير الجديد للدولة الخليجية الغنية بالنفط، بعد وفاة أخيه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وسمّي الشيخ نواف وليّا للعهد عام 2006، بعد إجماع من أفراد العائلة الحاكمة الذين اختاروه لتولي المنصب، نظرًا لشعبيته داخل الأسرة وصورته كسياسي متواضع يعمل بعيدًا عن الأضواء.

     خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي قاد الكويت بين 1921 و1950    

والأمير الجديد من مواليد عام 1937، وهو خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي قاد الكويت بين 1921 و1950، ودرس مرحلته الثانوية في الكويت، ولم يكمل دراساته العليا. 

وقبل نحو 50 عامًا عُيّن حاكمًا لمحافظة حولي، ثم تولى منصب وزير الدفاع عام 1988، وعيّن بعد تحرير الكويت في منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، قبل أن يتولى رئاسة الحرس الوطني 1994، ووصل منصب وزير الداخلية عام 2003، وتولى بعد ذلك منصب نائب رئيس الوزراء لمكافحة الإرهاب، وفي 2006 صار وليًا للعهد. 


اقرأ/ي أيضًا: 

وفاة أمير الكويت.. عباس: الأخ الكبير للشعب الفلسطيني