02-أبريل-2022
من هو الضابط الإسرائيليّ الذي أصيب بالرصاص في جنين؟

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

"مقاتلٌ يستحق الكثير"، و"مقاتل مُتميز" و"صاحب خبرات واسعة في العمليات الخاصة" أوصاف أطلقها قادة في جيش الاحتلال الإسرائيليّ على الضابط الذي أصيب الليلة الماضية جنوب جنين، بعد اشتباك بالرصاص أسفر عن استشهاد ثلاثة شبّان.

 شارك تقريبًا في معظم عمليات الاعتقال أو الاغتيال في العقدين الأخيرين 

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" فإن قائد سريّة في الوحدة الإسرائيلية الخاصة "اليمام" أصيب بجروح خطرة خلال الاشتباك على دوار عرابة، مضيفًا أنه في حال مستقرة الآن بعد أن دخل المستشفى بحالة حرجة استدعت تدخلًا جراحيًا.

وأشار موقع "يديعوت" إلى أنّ الضابط الذي أصابه رصاص مقاومي جنين، كان شارك تقريبًا في معظم عمليات الاعتقال أو الاغتيال في العقدين الأخيرين.

وكتب موقع "واللا" أنه تم إدخال الرائد (س) الذي يوصف في الجيش بأنه "مقاتل متميز ومخضرم"، إلى وحدة العناية المكثفة في مستشفى رمبام، في حالة حرجة.

وبيّن أن قائد وحدة "يمام" الخاصّة وصل لمستشفى رمبام اليوم لزيارة الرائد المصاب، وبعده وصل يعقوب شبتاي المفوِّض العام للشرطة الذي قال للصحفيين عن (س) إنه خدم في قوات اليمام لأكثر من 20 عامًا، وشارك في عشرات العمليات الخاصة والاغتيالات ولديه خبرة واسعة"، كما أنه أشرف على عمليّة اعتقال ناصر وقاسم عصافرة من قرية بيت كاحل قرب الخليل، بعد قتلهما الجنديّ دفير سوريك في 2019.

وأضاف موقع "واللا" أنه تم أيضًا إدخال مقاتل آخر من القوة التي نفذت عملية الاغتيال إلى قسم الجراحة في المستشفى، وحالته متوسطة.

 وحدة "التكيلا"، هي قوة مهمتها القبض على أشخاص وهم في طريقهم لتنفيذ عمليات  

وأشار الموقع إلى أنهما ينتميان إلى وحدة "التكيلا"، وهي قوة مهمتها القبض على أشخاص وهم في طريقهم لتنفيذ عمليات، لافتًا إلى أنّه يتم تفعيل هذه القوة من خلال استخبارات دقيقة يقدّمها جهاز "الشاباك" وتهدف لملاحقة المسلحين وهم طريقهم لتنفيذ هجوم.

وزعم الموقع نقلًا عن مصادر أمنية إسرائيلية، أن معلومات استخبارية دقيقة توفّرت مؤخرًا حول نية أفراد الخليّة تنفيذ هجوم كبير، ووصفت هذه الخلية غير المنتسبة لتنظيم معيّن بأنها "قنبلة موقوتة".