أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.43
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.68
سعر الصرف 4.89
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
مهندس علاقة الإمارات و

مهندس علاقة الإمارات و"إسرائيل": السعودية قريبًا

رجل الأعمال الإسرائيلي الأمريكي حاييم سابان

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن أنّ الشخص الذي توسّط لبدء علاقة بين الإمارات و"إسرائيل" هو رجل الأعمال الإسرائيلي الأمريكي حاييم سابان، والذي يقوم أيضًا بدور مشابه مع السعودية.

وأضافت القناة اليوم الخميس، أنّ سابان بادر لإجراء الاتصالات الأوليّة مع زعيم الإمارات محمد بن زايد في لقاء عُقد قبل حوالي عامين. 

وفي حديث أجرته القناة العبرية بعد مؤتمر بنيامين نتنياهو الذي أعلن فيه تفاصيل الاتّفاق مع الإمارات، قال سابان: "لقد قُلت لمحمد بن زايد إنّكم تقيمون علاقات مع "إسرائيل" من تحت الرادار، لماذا لا تجرونها في العلن؟ فقال لي بن زايد إن ذلك اليوم سيأتي لاحقًا".

ومنذ تلك اللحظة واصل سابان على علاقته مع الإمارات عبر سفيرها في واشنطن يوسف العتيبة، وعندما نشر الأخير مقالًا قبل شهرين في صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية كان الاتفاق على إقامة العلاقات العلنية تم انجازه بالفعل.

وخلال اللقاء التلفزيوني ألمح سابان إلى أنه يجرى اتصالات مع زعماء السعودية، الأمر الذي يجعل مشهد اليوم قد يتكرر قريبًا، مضيفًا "أعتقد أن السعودية ستنضم لهذه المبادرة، لكن ذلك قد يستغرق وقتًا أطول". 

ولمّح الموقع الإلكتروني لصحيفة "معاريف" العبرية إلى أنّ هناك إمكانية لأن تنضم البحرين لاتفاق مشابه مع "إسرائيل".

وفي تغريدة على تويتر، هنّأت وزارة الخارجية البحرينية، الإمارات على توقيع الاتّفاق الذي قالت إنّه "يعزز فرص السلام". 

من جهتها، أوردت الإذاعة العبرية العامة أنّ جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي ترامب وصهره، لمّح إلى احتمالية إعلان دولة عربية أخرى عن التوصّل لاتفاق مع "إسرائيل" في غضون الأيام القليلة المقبلة. 


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | القيادة الفلسطينية: ما قامت به الإمارات خيانة