16-يوليو-2018

يدور جدل واسع منذ أيام حول رجل تركي يدعى عدنان أوكتار، يعرّف نفسه بأنه "داعية إسلامي" يهدف لنشر تسامح الدين وتعاليمه الحقيقية.

من وجهة نظر أوكتار، فإنّ التعاليم الحقيقية للدين لا تتعارض مع ظهوره على شاشات التلفاز برفقة الراقصات والمشروبات الكحولية. وهو بالفعل يتعمّد الرقص مع فتيات بلباس قصير، يطلق عليهن لقب "القطط".

وصرّح أوكتار عدة مرات أن لديه مهمة أخرى لخدمة الدين الإسلامي، تتمثل بمحاربة الإلحاد ودحض نظرية التطور الداروينية.

واعتقلت السلطات التركية يوم 11 تموز/ يوليو الجاري هذا الرجل المثير للجدل، ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر أمنية، أن بين الاتهامات التي يواجهها الرجل: تأسيس تنظيم لارتكاب جرائم، واستغلال الأطفال جنسيًا، والاعتداء الجنسي، واحتجاز الأطفال، والابتزاز، والتجسس السياسي والعسكري بالإضافة إلى تهمة استغلال المشاعر الدينية بهدف الاحتيال.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن أوكتار مواليد 1956، ظهر إعلاميًا لأول مرة في التسعينات وبدأ يتكون له متابعون ومؤيدون رغم أنه اعتقل مرات عديدة بتهم تدور حول استغلال الاخرين والاعتداء عليهم.

وأوقفت هيئة البث الإذاعي والمرئي التركية، آر تي يو كيه، البرامج التي كان يقدمها أوكتار خمس مرات وفرضت عليه غرامات مالية. كما أثارت أفكاره وآراؤه الدينية غضب دعاة إسلاميين أتراك أعلنوا البراءة منه.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

الأردن يعفي السيّاح الإسرائيليين من رسوم الفيزا

فيديو | تلاوة عذبة لآيات القرآن بصوت أردوغان

أب مصري يقتل ابنه بعد محاولته اغتصاب ابن الجيران