أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
موافقة إسرائيلية على منح هويات وتغيير عنوان سكن 4 آلاف فلسطيني

موافقة إسرائيلية على منح هويات وتغيير عنوان سكن 4 آلاف فلسطيني

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّد وزير الشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، ما نشرته وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، حول الموافقة الإسرائيلية على 4 آلاف اسم تم منحهم "حق المواطنة" والهويات الفلسطينية، وبما يشمل تغيير عنوان السكن.

 اتفاق أوسلو منح "إسرائيل" صلاحية المصادقة من عدمه على منح صفة مقيم دائم للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة 

وقبل نشر "الشيخ" تغريدة على تويتر، أفادت الإذاعة العبرية العامة بأنّ "إسرائيل" ستعترف بالمكانة القانونية لآلاف الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية منذ سنوات، الأمر الذي سيتيح لهم التحرّك عبر المعابر والسفر إلى الخارج وطلب تصاريح تمكنهم من الدخول إلى "إسرائيل" لتلقي العلاج.

واعتبرت الإذاعة العبرية أنّ الخطوة التي صادق عليها وزير الجيش بيني غانتس، جاءت من جانب "إسرائيل" كبادرة "حسن نية".

ويدور الحديث عن 2800 شخص من قطاع غزة انتقلوا للعيش في الضفة الغربية قبل سيطرة حماس على القطاع عام 2007، إضافة للموافقة على 1200 طلب لفلسطينيين يعيشون منذ سنوات في الضفة الغربية، لكنهم غير مسجلين في سجلّ السكان الفلسطيني.

وأشارت الإذاعة إلى أن اتفاق أوسلو منح "إسرائيل" صلاحية المصادقة من عدمه على منح صفة مقيم دائم للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، أعلنت الشؤون المدنية استقبال الدفعة الأولى من ملفات لمّ الشمل وعددها 442 لأبناء الفلسطينيين الذين تجاوزا 16 عامًا، ولم يكونوا مسجلين في ملفات ذويهم، وذلك بعد الموافقة الإسرائيلية عليها.

وكان حسين الشيخ أعلن في الأول من أيلول/ سبتمبر الماضي، عن اتفاق بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية يقضي بإصدار 5 آلاف لم شمل للعائلات الفلسطينية، ضمن دفعة أولى على طريق إنهاء الملف بالكامل، في إطار جدولٍ متفق عليه.


اقرأ/ي أيضًا:

فلسطينيون بلا هويات يطالبون بـ"لم الشمل"

حسين الشيخ: اتفاق مع الإسرائيليين حول جمع الشمل