28-مارس-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

يُخطط جهاز "الشاباك" وشرطة الاحتلال لتنفيذ حملة اعتقالات "استباقية" في صفوف فلسطينيين داخل الخط الأخضر خلال الأيام المقبلة، يُعتقد أنهم ينتمون لـ"تنظيم الدولة"، وفق ما نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الإثنين.

قالت يديعوت إن المعتقلين في هذه الحملة سيتم تحويلهم إلى الاعتقال الإداري، "وهي خطوة غير عادية" في الداخل

وقالت "يديعوت"، إن الحملة المتوقعة على خلفية مخاوف من وجود "خلايا نائمة موالية لتنظيم الدولة قد تُنفذ عمليات تُحاكي عملية الخضيرة" التي نفذها فلسطينيان، الأحد، يُعتقد أنهما ينتميان لـ"تنظيم الدولة"، وأسفرت عن مقتل جنديين وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة، بعضها خطيرة.

وأضافت، أن المعتقلين في هذه الحملة سيتم تحويلهم إلى الاعتقال الإداري، "وهي خطوة غير عادية كون هذه الاعتقالات لا تُستخدم عادة ضد المواطنين الإسرائيليين" وفقًا لها.

وأوضحت، أن هناك تقديرات لدى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بوجود العشرات من أنصار "تنظيم الدولة"، بعضهم أظهر تأييدًا نشطًا للتنظيم بل وقاتل في صفوف التنظيم في سوريا والعراق ثم عاد إلى الخط الأخضر، بحسب زعمها.

وفي سياق متصل، قال موقع "واللا" إن المؤسسة الأمنية كانت تُركز نحو الضفة الغربية والقدس، ولم تكن هناك إشاراتٌ أو معلوماتٌ حول تنفيذ هجمات داخل الخط الأخضر، معتبرًا ذلك "فشلاً كبيرًا" للمؤسسة الأمنية.

رغم ذلك، فإن "واللا" يقول إن التقديرات تنفي احتمالية أن يكون هناك علاقةٌ بين عملية الخضيرة وعملية بئر السبع التي نفذها شابٌ من النقب، الأسبوع الماضي، زعمت المؤسسة الأمنية أيضًا أنه ينتمي لـ"تنظيم الدولة".


اقرأ/ي أيضًا: 

قائد "حرس الحدود" الإسرائيلي يهدد فلسطينيي الداخل بقمع غير مسبوق

النيابة الإسرائيلية تحرض على معتقلي "احتجاجات أيار" في الداخل