16-يوليو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

مع توارد التحذيرات من موجة حرّ ستضرب البلاد يوم غد الأربعاء، قدّمت وزارة الصحة إرشادات للتعامل مع الأجواء الحارة، والوقاية من الأجواء شديدة الحرارة. 

ويتوقع أن تتأثر فلسطين يوم غد بكتلة هوائية حارّة، مصدرها شمال افريقيا، ما يجعل درجات الحرارة في مدن الضفة تتراوح بين 35-38 مئوية، وتصل 39 درجة في مناطق الساحل وقطاع غزة، بينما يتوقع أن تصل 45 درجة أو أقل قليلًا في أريحا والأغوار. 

وقالت الصحة إن من الاحتياطات الواجب اتخاذها، تجنب أشعة الشمس العمودية، وضرورة العمل في الظل، والإكثار من شرب السوائل وارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، وعدم الخروج إلى الشوارع لغير الضرورة، خاصة الأطفال وكبار السن والمرضى.

ودعت الوزارة المواطنين لتفادي تناول المشروبات المحلّاة، والتي تحتوي على الكافيين، وإغلاق النوافذ المقابلة للشمس بالستائر، وإبقائها مغلقة عندما تكون درجة الحرارة "مرتفعة".

وأشارت "الصحة" إلى أن التعرض لأشعة الشمس مع بذل جهد جسماني، خاصة في الجو الجاف، يتسبب بفقدان كمية كبيرة من الماء والأملاح؛ الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، ومن ثم لضربة الشمس، ما يسبب احمرارًا في الجلد وجفافًا وسخونة مع شعور بالتعب والصداع، وتسارع في ضربات القلب، وقلة في إفراز البول، وأحيانًا الإصابة بتشنجات، وفقدان للوعي يمكن أن يصل إلى الغيبوبة، وهو ما يوجب نقل المصاب بأي من هذه الأعراض إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى.