01-فبراير-2022

موسوعة "الحكايات الخرافية الفلسطينية"

الترا فلسطين | فريق التحرير

فازت سلسلة موسوعة "الحكايات الخرافية الفلسطينية"، الصادرة عن مؤسسة تامر، بجائزة فلسطين للدراسات الاجتماعية والعلوم الإنسانية المقدمة من قِبل وزارة الثقافة.

والموسوعة المكوّنة من خمسة أجزاء صدرت في العامين 2021 و2022، للمؤلفين د. شريف كناعنة ونبيل علقم، يتناول الجزء الأول منها العلاقة بين الزوج والزوجة، والجزء الثاني؛ حول العلاقة بين الضراير؛ والعلاقة بين الحماة والكنّة، والجزء الثالث؛ حول العلاقة بين الآباء والأبناء، والجزء الرابع؛ حول العلاقة بين الإخوة والأخوات، والجزء الخامس؛ حول العلاقة بين أفراد العائلة والمجتمع.

وأحداث ومواضيع القصص الشعبية والحكاية الخرافية هي من صلب الحياة اليومية، وفيها إسقاطات للهموم والمشاكل والرغبات والطموحات، والتي عادةً ما تروى من النساء، ومن خلالها يتم التعرّف على العائلة والنساء اللواتي روين الحكاية.

وقال المؤلف كناعنة إنه "فخور جدًا بهذا الإنجاز وبصدور الموسوعة بكونها نتاج حوالي نصف قرن من العمل ومئات الرحلات للبحث والتجميع والترتيب والتوثيق في فلسطين التاريخية ككل".

من جهتها، قالت مؤسسة تامر إن هذه السلسلة الغنية هي جزء من رؤيتها في توثيق التاريخ الشفوي الفلسطيني بكونها رحلة شاقة ومتواصلة من البحث، ومثمرة، بما فيها من جسور تفضي إلى الذاكرة الفلسطينية.

ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي تقول إنها تعمل منذ 1989 استجابة لحاجة المجتمع الفلسطيني الملحة لاكتساب وسائل فعّالة تساعد في التعلم والإنتاج في ظل ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة خلقها الاحتلال الإسرائيلي، وتأمل أن تستمر في "نشر ثقافة التعلّم في مجتمع فلسطيني حُر وآمن" من خلال كوادر المؤسسة ومتطوعيها في كل مكان على امتداد التواجد الفلسطيني الداخلي وفي الشتات.


اقرأ/ي أيضًا:

من أين جاءت أسماء العائلات في غزة؟

أسماء العائلات الفلسطينية.. ما هو أصلها؟

كتاب "إما نحن وإما هم".. سيرة عبد القادر الحسيني