28-يونيو-2022
مصدر الصورة: الجزيرة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال اللواء احتياط في جيش الاحتلال موشيه تال، والرئيس السابق لملف الأسرى والمفقودين الإسرائيليين إن إعلان كتائب القسام بخصوص تدهور صحة أحد الإسرائيليين الأسرى لديها، "مثير للقلق، وأنا أتطرق له بجدية".

موشيه تال: الإعلان يحمل في عمقه سلمًا يُمكّن حماس من النزول عن الشجرة بشأن زعمهم بأن واحدًا من الذين يحتجزوهم في غزة على قيد الحياة. 

وأضاف تال في تصريحات الثلاثاء، إن هذا الإعلان يحمل في عمقه سلمًا يُمكّن حماس من النزول عن الشجرة بشأن زعمهم بأن واحدًا من الذين يحتجزوهم في غزة على قيد الحياة، مضيفًا أن "المصطلحات التي استخدمتها حماس في هذا الإعلان في غاية الغرابة".

وقال إن 8 أعوام على إسرائيليين محتجزين بدون علاج طبي، هذه بمثابة دعوة للاستيقاظ. ثمة مجموعة كاملة من الأدوات التي يمكن أن تخفف هذه الضائقة من بينها إطلاق سراح من وصفهم بـ"الإرهابيين".

وتأتي تصريحات تال بخلاف تصريحات نسبتها إذاعة جيش الاحتلال لضابط رفيع المستوى اعتبر فيها أن إعلان حماس ما هو إلا محاولة للضغط لإجراء صفقة تبادل أسرى، زاعمًا أنه لا معلومات حول حدوث أي تغيير في صحة الأسيرين.

وقالت صحيفة "ميكور ريشون" العبرية إنّه وبعد ساعات من إعلان حماس، زعم أهالي الأسرى والمفقودين الإسرائيليين أن الحكومة لم تتحدث معهم، وأن مسؤولين كبار أبلغوا عن إحباط كبير بين أفراد الأسرة، وفُهم أن مثل هذه الصفقة ليست واردة فقط، إنها أيضًا أبعد ما تكون عن اكتساب الشرعية من الحكومة والممثلين المنتخبين".

وأضافت: "في أحاديث مغلقة قال مسؤولون إسرائيليون الليلة الماضية إنهم لن يقعوا في الفخ، ولا يتعاملون مع المعلومات التي نشرتها حماس، والتعاطي مع الإعلان لن يؤدي إلّا لزيادة سعر الصفقة المستقبلية.

ونقلت الصحيفة عن "أجرانش" والدة أبرهام منغستو الليلة الماضية قولها: "لم يتحدث أحد معي منذ فترة طويلة من الحكومة، لا أعلم ما هي حالة ابني. لقد سمعت الخبر منك الآن للمرة الأولى. أتمنى أن يكون ابني بخير، والله يحرسه، وهذا يؤكد وجود انفصام تام بين العائلات ومنسق الأنشطة الحكومية للأسرى والمفقودين، اتضح أنه لا يوجد حوار بين العائلات". 

وأضافت الصحيفة أن "هشام السيد، من سكان حورة في النقب، محتجز هو الآخر في غزة، لكن أفراد عائلته يرفضون الادلاء بتصريحات لوسائل الإعلام". 

وبالنسبة للجنديين الإسرائيليين المفقودين أورون شاؤول وهادار غولدين، قالت الصحيفة إن ممثلي الجيش الإسرائيلي على اتصال دائم بالعائلات. وقال أحد أفراد عائلة أحد الجنود الذين فقدوا في غزة لـ "ميكور ريشون" أمس، إن "سيلًا من المحادثات يجريها معنا الجيش، ورسالته الوحيدة "كن فخورا"، و"لا تسقط في الفخ الذي نصبته حماس".

وعلق مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية الليلة الماضية على إعلان كتائب القسام بأن تدهورًا طرأ على حالة أحد الأسرى الإسرائيليين، قائًلا إن حركة حماس مسؤولة عن محنة المدنيين الأسرى. وستواصل "إسرائيل" جهودها بوساطة مصرية لإعادة الأسرى والمفقودين بمسؤولية وتصميم.