12-يونيو-2022
حرم جامعة النجاح الوطنية في نابلس - أرشيف

حرم جامعة النجاح الوطنية في نابلس - أرشيف

الترا فلسطين | فريق التحرير

خلُصت اللجنة التي شكّلتها جامعة النّجاح الوطنية، للتحقيق في الشّجار الذي شهده مبناها في نابلس بعد وقفة احتجاجيّة، الأربعاء الماضي، إلى قرار بفصل 15 شخصًا.

علم الترا فلسطين أن القرار الصادر عن لجنة التحقيق في أحداث جامعة النجاح الأسبوع الماضي، تضمّن فصل 10 طلبة (كتلة/ شبيبة) وفصل 5 موظفي أمن 

وقال نائب رئيس جامعة النجاح، للشؤون المجتمعية رائد الدبعي لـ "الترا فلسطين"، اليوم الأحد، إنّ لجنة التحقيق قررت فصل 15 شخصًا بينهم خمسة موظفين وعشرة طلاب، على خلفية الشِّجار الأخير، مضيفًا أن من حقِّ من وقعت عليه العقوبة، التقدّم بطلب للاستئناف على القرار.

وأضاف الدبعي أنّ قرار الفصل جاء بتوصية من لجنة التحقيق التي شكّلتها الجامعة، بعد عشرات الساعات من العمل المتواصل بما فيها أيام الجمعة والسبت.

وعلم "الترا فلسطين" أنّ لجنة التحقيق قررت فصل الطلبة عمير شلهوب، سليم سلاطنة، جهاد أحمد، عماد البظ، براء قصراوي، والخمسة من المحسوبية على "الكتلة الإسلامية". كما تقرر فصل خمسة طلبة من المحسوبين على "الشبيبة الطلابية"، وهم: ليث قاسم عواد، أحمد جمعة، ناهد صايل، ضياء الحلبي، عدي البوريني. 

وشمل القرار أيضًا فصل خمسة موظفين محسوبين على أمن جامعة النجاح، وهم: عادل حلاوة، توفيق البوريني، رأفت عامر، سامح عامر، فريد عامل.

وعلّقت حركة "الشبيبة" وهي الذراع الطلابي لحركة فتح على قرار لجنة التحقيق بالقول إنها تفاجأت من قرارات لجنة التحقيق والتي تضمّنت فصل عدد من كوادرها، مشيرة إلى أن بعضهم لم يكن متواجدًا في الحدث ولا علاقة له بالمشكلة. 

وطالبت في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، بضرورة إنهاء الأزمة بالحوار بين الكتل الطلابية تحت مظلّة مجلس اتحاد الطلبة. 

بيان الشبيبة الطلابية
بيان الشبيبة الطلابية 

بدورها قالت الكتلة الإسلامية في بيان، إنها تلقّت بأسف بالغ قرارات إدارة الجامعة ولجنة التحقيق المنبثقة عنها، والتي قررت "ظلمًا وتعسّفًا فصل عدد من كوادر الكتلة الإسلامية المعتدى عليهم، مساوية الجلاد بالضحية". 

وأضافت أن أبسط مقتضيات العدالة أن يعاقب المعتدون الذين وثقت اعتداءاتهم الكاميرات وشهادات الشهود، لا أن توزع العقوبات بالتساوي في إجراء رجعي يضيّع الحقوق ويخلط الأوراق، ويوفّر مظلة لحماية المعتدين، وأكدت أنها ستتخذ كل الإجراءات الاحتجاجية النقابية والقانونية والحقوقية، ولن تقبل تمرير هذا القرار بحق المعتدى عليهم. 

بيان الكتلة الإسلامية
بيان الكتلة الإسلامية

وكان عدد من طلبة جامعة النجاح نظّموا ظهر اليوم، وقفة أمام مبنى الإدارة في الحرم القديم، احتجاجًا على أحداث القمع الأخيرة التي وقعت في الجامعة ومحيطها، ورفعوا لافتات تطالب بحياة جامعيّة آمنة. 

بيان لطلبة جامعة النجاح
بيان لطلبة جامعة النجاح 

 

طلاب ينظمون وقفة أمام مبنى إدارة جامعة النجاح؛ احتجاجاً على أحداث القمع التي وقعت قبل أيام

Posted by ‎وكالة وطن للأنباء‎ on Sunday, June 12, 2022

وشهدت جامعة النجاح الأربعاء الماضي، شجارًا بين طلبة من "الشبيبة" و"الكتلة الإسلامية" تخلله عراك بالأيدي، وضرب وسحل، بوجود عناصر أمن بزيّ مدني ساهم بعضهم في العراك، وذلك بعد تنظيم كوادر الكتلة وقفة طلابية أمام الحرم الجامعي احتجاجًا على تعرّض ممثلهم لـ"اعتداء من قبل عناصر أمن الجامعة، ومصادرة هاتفه الشخصي، خلال ممارسته عمله النقابي" بحسب ما جاء في بيان للكتلة الإسلامية في الجامعة، في حينه.