02-نوفمبر-2018

ينظم موظفون في مكاتب شركة غوغل في أنحاء العالم سلسلة غير مسبوقة من الإضرابات عن العمل وترك مكاتبهم احتجاجا على التحرش الجنسي بين الموظفين، ومعاملة الشركة للنساء.

وذكرت وكالة “برس أسوسييشن” أن المئات من الموظفين في مقر شركة التكنولوجيا العملاقة في الاتحاد الأوروبي في دبلن شاركوا في الإضراب الذي استمر لمدة ساعة، بدءا من الساعة 11 صباحا.

وأظهرت اللقطات والصور التي تمت مشاركتها عبر موقع “تويتر” تجمع حشود أمام مقر الشركة في العاصمة الأيرلندية.

وقال أحد منسقي المجموعة إن الحركة “تتضامن مع أي شخص تعرض لأي شكل من أشكال التحرش الجنسي في مكان عملنا”.

كما شارك موظفون في شركة التكنولوجيا العملاقة في لندن، إلا أن معظمهم “تجمعوا داخل المقرات بسبب سوء الأحوال الجوية”، حسب ما ذكره حساب للمبادرة عبر “تويتر”.

وكان موظفو غوغل في آسيا أيضًا جزءًا من الحركة، حيث وردت تقارير عن الإضرابات في سنغافورة وطوكيو.

وتأتي المظاهرات بعد أن زعم تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” أن الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في (وادي السيليكون) فصلت آندي روبن مبتكر نظام “الأندرويد” بسبب التحرش الجنسي عام 2014 وما زالت تدفع له مرتبا يبلغ 90 مليون دولار.

وترك الموظفون المشاركون في الإضرابات عن العمل ملحوظة مكتوبة على مكاتبهم تخبر زملاءهم: "أنا لست موجودا في مكتبي لأني مضرب عن العمل مع زملائي احتجاجا على التحرش الجنسي، وسوء السلوك، وفقدان الشفافية، وسيادة سلوك في العمل غير مناسب لكل فرد".

مطالب الموظفين

وقدم الموظفون مطالب خطية لإدارة غوغل، أولها إنهاء التحكيم القسري في قضايا التحرش الجنسي والتمييز، بالنسبة إلى الموظفين الحاليين والموظفين في المستقبل.

بالإضافة إلى الالتزام بإنهاء التمييز في فرص العمل وفي الرواتب.

كما طالبوا الشركة إتاحة تقرير الشفافية بشأن التحرش الجنسي للجميع.

فضلًا عن مطالبتهم بالتزام الشركة بخطوات محددة وثابتة وواضحة في التقدم بالشكاوى من سوء السلوك الجنسي، بأمان وسرية.

وعلى جوجل أن تعين ممثلًا للموظفين في مجلس الإدارة حسب قائمة المطالب.

وتقضي قاعدة التحكيم القسري المعمول بها في عقود العمل في شركات سيليكون فالي، بأن يحل أي خلاف داخليا، وليس بأي طريقة أخرى، مثل المحاكم. ويقول منتقدو تلك القاعدة إنها تستخدم، ليس فقط لحماية سمعة الشركة والمتهمين، بل أيضا لإسكات الضحايا، الذين لا يستطيعون استئناف القرارات، أو اتخاذ أي إجراء آخر.

ولكن الرئيس التنفيذي لغوغل وعد بالنظر في كل المطالب، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيقها.

 

[[{"fid":"75549","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":483,"width":745,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

[[{"fid":"75550","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":438,"width":730,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

[[{"fid":"75551","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":351,"width":624,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]

اقرأ/ي أيضًا:

ترامب يهدد جوجل .. "والعملاق" يرد

خرائط "جوجل" تعرّض حياة الفلسطينيّ للخطر!