12-سبتمبر-2021

عمال من مديرية الصحة خلال إضرابهم اليوم

شرع موظفون يعملون بنظام العقود والمياومة في مديرية صحة الخليل بإضراب مفتوح عن العمل، مطالبين بتثبيتهم، وهو الإجراء الذي تأخر لسنوات نتيجة "مماطلة ووعود كاذبة من الحكومة" كما يقولون.

رئاسة الوزراء وعدتهم بإصدار قرار تثبيتهم في شهر نيسان/ابريل 2019، لكن القرار لم يصدر، ثم بدأت المماطلة

وانضم للإضراب 26 موظفًا يعملون بنظام العقود في مديرية الصحة في الخليل، في حين أن عدد الموظفين العاملين بنظام العقود يصل إلى 577 موظفًا في وزارة الصحة بشكل عام.

علي علان، موظفٌ إداريٌ في مديرية الخليل، قال لـ الترا فلسطين، إنه لا يعرف له وظيفة محددة، بل يعمل كاتبًا ومراسلاً وسائقًا وعامل نظافة أيضًا، رغم أنه يعاني من مشاكل صحية في العظم، منوهًا أن العديد من موظفي العقود في المديرية يعانون من مشاكل صحية أيضًا.

وبيّن علان، أنه يعمل منذ 13 سنة دون تثبيت، مبينًا أن رئاسة الوزراء وعدتهم بإصدار قرار تثبيتهم في شهر نيسان/ابريل 2019، لكن القرار لم يصدر، "ثم بدأت المماطلة من ديوان الموظفين ودائرة شؤون الموظفين في وزارة الصحة، وفي كل مرة كانت الحجة الأساسية هي جائحة كورونا" كما يقول.

وأضاف، أنه لدى سؤال شؤون الموظفين عن الحل لمشكلتهم، تم إبلاغهم أنه يتوجب عليهم انتظار إعلان مسابقات توظيف والتقدم لها بشكل اعتيادي. وتساءل: "طيب إلكم 13 سنة رابطيني بدون أي حقوق وفي النهاية يتوجب علي التقديم للوظيفة مثل أي شخص عادي؟".

"عدم تثبيتنا يحرمنا من كل حقوقنا مثل علاوات المخاطرة وغلاء المعيشة والزواج وحتى الإجازات السنوية"

من جانبه، مشهور جابر يعمل منذ 10 سنوات مراسلاً في مديرية الصحة بالخليل، لكن لم يتم تثبيته حتى اللحظة، "وهذا يحرمنا من كل حقوقنا مثل علاوات المخاطرة وغلاء المعيشة والزواج وحتى الإجازات السنوية والمكافآت التي تُصرف للموظفين".

يؤكد جابر أنهم سئموا من "المماطلة والوعود الكاذبة"، وقرروا خوض إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بتثبيتهم.

تواصلنا عدة مرات مع أمين عام اتحادات نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، وكان الرد بأنه ينتظر اتصالاً هاتفيًا من رئاسة الوزراء لتوضيح الموقف.

وزارة الصحة بعثت بورقة إلى مجلس الوزراء أفادت فيها بموافقتها على تثبيت كافة موظفي العقود

في المقابل، يؤكد مدير صحة الخليل رامي القواسمي، أن الإضراب يؤثر على سير العمل في المديرية، لكنه استدرك بأن الموظفين يطالبون بحقوقهم "ولا يمكن الوقوف في وجههم، خاصة أن بعضهم تجاوزوا العشر سنوات في العمل بدون تثبيت".

وأضاف القواسمي، أن وزارة الصحة تقف مع الموظفين وتسعى لتثبيتهم، "لكن الموضوع يحتاج قرارًا من مجلس الوزراء، وهذا هو ما يُعطل تثبيتهم".

بدوره، أكد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، أن وزارة الصحة بعثت بورقة إلى مجلس الوزراء أفادت فيها بموافقتها على تثبيت كافة موظفي العقود، وهي تنتظر موافقة مجلس الوزراء عليها وتمرير الملف إلى ديوان الموظفين.


اقرأ/ي أيضًا: 

الأمم المتحدة تعلن بدء صرف المنحة القطرية

غانتس يُعلق على لقائه بعباس ويزعم: نشجع التنمية الاقتصادية