أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.30
سعر الصرف 3.31
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.67
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.00
موقع

موقع "واللا" يكشف طلبًا إسرائيليًا من بايدن حول 3 دول عربية

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف مسؤولون أمنيون إسرائيليون أن "إسرائيل" تنوي الطلب من الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن عدم ممارسة ضغوط على السعودية ومصر والإمارات، وتجنب الدخول في مواجهة مع تلك الدول في قضايا حقوق الانسان والقضايا الإقليمية الأخرى مثل الحرب في اليمن.

 بايدن لم يتحدث مع زعماء السعودية ومصر والإمارات في إطار سلسلة المحادثات التي أجراها بعد فوزه بالانتخابات

وأوضح موقع "واللا" الإسرائيلي، الخميس، أن بايدن لم يتحدث مع زعماء السعودية ومصر والإمارات في إطار سلسلة المحادثات التي أجراها مع زعماء في العالم بعد فوزه بالانتخابات، رغم أن هذه الدول حلفاء مركزيين لواشنطن في المنطقة.

وأشار إلى أن بايدن خلال حملته الانتخابية وجه انتقادات للسعودية بخصوص الحرب في اليمن.

وبيّن الموقع، أن "إسرائيل" ترى في علاقاتها الأمنية والاستخبارية مع السعودية والإمارات ومصر عاملاً رئيسيًا في استراتيجية احتواء إيران، ومركبًا هامًا في الأمن الإقليمي، موضحًا أن "تل أبيب لا تخشى فقط من عودة بايدن إلى الاتفاق النووي مع إيران، بل تريد منه أيضًا أن يقوم بتهدئة العلاقات مع الحلفاء العرب في المنطقة".

تل أبيب تريد من بايدن أن يقوم بتهدئة العلاقات مع الحلفاء العرب في المنطقة

وأضاف، نقلاً عن مصادر أمنية إسرائيلية، أن "إسرائيل" شجّعت السعودية خلال الأسابيع القليلة الماضية على اتخاذ خطوات إيجابية في قضايا حقوق الإنسان، لتحسين الأجواء وتهيئة الأرضية للحوار مع إدارة بايدن.

وادعى المسؤولون أنهم ينوون التأكيد في حوارهم مع إدارة البيت الأبيض الجديدة أن أي أزمة في العلاقات بين واشنطن من جهة والقاهرة والرياض وأبوظبي من جهة أخرى قد تؤدى إلى إبعاد هذه الدول عن الولايات المتحدة ودفعها إلى أحضان روسيا والصين.


اقرأ/ي أيضًا: 

هآرتس: شركة NSO الإسرائيلية تحقق أكبر أرباحها من 4 دول خليجية

استطلاع: الإسرائيليون لا يعارضون تعذيب الأسرى