11-نوفمبر-2019

لحظة إصابة الشاب البدوي (تصوير: مصعب شاور)

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا نيكولاي ملادينوف، المنسّق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى فتح تحقيق بقتل جيش الاحتلال للشاب عمر هيثم البدوي في مخيم العروب شمال الخليل، ظهر اليوم الاثنين. 

وقال ميلادينوف في تغريدة عبر حسابه في تويتر، يبدو أن عمر البدوي لم يكن يشكّل "أي تهديد لأحد"، مشيرًا إلى أن "مشاهدة فيديو مقتل عمر البدوي اليوم من قبل القوات الإسرائيلية في الخليل صادم، في ظروف يبدو أنها تشير إلى أنه لا يشكل أي تهديد لأحد".

وأضاف: "مثل هذه الأفعال يجب التحقيق فيها بشكل كامل، خالص التعازي لأسرته".

من جهتها، طالبت منظمة التحرير بفتح تحقيق دولي "في جريمة إعدام" الشاب بدوي، وقال أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات إن على الأمم المتحدة "تأمين الحماية الدولية العاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني". ودعا المدعية العامة للجنائية الدولية إلى "مشاهدة جريمة الإعدام الميداني البشعة والمتعمدة للشهيد الأعزل عمر البدوي من مخيم العروب، والتحرك فورًا نحو فتح تحقيق جنائي في جرائم الحرب الممنهجة والمتواصلة التي ترتكبها سلطة الاحتلال بحق المدنيين العزّل".

كما أدانت وزارة الخارجية بـ"أشد العبارات جريمة الإعدام الميداني البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشاب الأعزل عمر البدوي". 

وقتل جنود جيش الاحتلال اليوم، الشاب البدوي في مخيم العروب شمال الخليل، بإطلاق الرصاص عليه أمام منزله. وأفاد شهود عيان أن مواجهاتٍ اندلعت في المخيم، وخلال ذلك اشتعلت النيران في سلك كهرباء على جدار منزل الشهيد، وعندما حاول إخماد النيران، أطلق الجنود الرصاص عليه وأصابوه في يمين القسم العلوي من جسده.

وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص على البدوي من مسافة 20 مترًا، ثم منعوا الاقتراب منه لإسعافه وقتًا طويلاً، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ووفق وزارة الصحة، فإن الشهيد البدوي (22 سنة) وصل إلى المستشفى الأهلي في الخليل بحالة حرجة نتيجة إصابته في صدره، ثم فارق الحياة متأثرًا بإصابته.