22-سبتمبر-2020

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد نادي الأسير، أن مؤسسات أهلية فلسطينية قبِلت بتجريم الفلسطينية واعتبارها "كيانات إرهابية"، مقابل الحصول على تمويل لمشاريع كانت في الأساس لمؤسسات أخرى رفضت هذا الشرط.

أعرب النادي عن قلقه حيال قبول مؤسسات فلسطينية التوقيع على هذا الشرط

وأوضح النادي في بيان موقف، الثلاثاء، أن مؤسسة (Save the Children) سحبت تمويلها لمشروع تأهيل الأطفال الأسرى السابقين الذي كان من المفترض أن تنفذه جمعية الشبان المسيحية والحركة العالمية للدفاع عن الاطفال – فرع فلسطين، ومنحته لمؤسسات فلسطينية أخرى وافقت على إدراج شرط تجريم الفصائل في عقد التمويل.

وأعرب النادي عن قلقه حيال قبول مؤسسات فلسطينية التوقيع على هذا الشرط، مضيفًا أنه يستغرب استهداف المشروع لتأهيل الأطفال الأسرى السابقين، وفي ذات الوقت اشتراط اعتبار فصائل فلسطينية "كيانات إرهابية".

وشدّد أنه رفض تلقي خدمة ثمنها إدانة النضال الفلسطيني، مطالبًا برفع هذا الشرط كليًا من عقود التمويل وعدم فرضه على المؤسسات الفلسطينية.

نادي الأسر: نرفض تلقي خدمة ثمنها إدانة النضال الفلسطيني

ودعا النادي، المؤسسات التي وافقت على شرط التمويل "المهين" إلى التراجع عن توقيعها، "حفاظًا على وحدة العمل الأهلي التي نحن بأمس الحاجة اليها في هذا الوقت الذي تمر به قضيتنا وشعبنا".

وأكد نادي الأسير في بيانه، أن برنامج تأهيل الأطفال الأسرى السابقين "يجب أن يكون موضوعًا حقوقيًا صرفًا غير خاضع لشروط سياسية تتسبب في خلق تناقض أخلاقي على المستوى الوطني بين المؤسسات وعلى المستوى الشخصي للمؤهلين للانتفاع بالبرنامج".


اقرأ/ي أيضًا: 

مجتمعنا المدني أغصانٌ بلا جذور

هل تعيش مؤسساتنا الأهلية حقبتها الأخيرة؟