05-يوليو-2022
نايا ونتالي

كانت الطفلتان التوأم نايا ونتالي أبو غلمي (7 أعوام) من بلدة بيت فوريك شرق نابلس، تستعدّان لشراء ملابس عيد الأضحى، وتنتظران أن يُفرج الاحتلال عن والدتهما الأسيرة لينا، كي تحتفل معهم، لكن ما حدث فجر الثلاثاء، لم يكن متوقعًا بالنسبة لهما. 

اعتقل الاحتلال الأب، بعد أسبوعين على اعتقال الأمّ، وترك طفلتيهما بعيدًا عن الوالدين

واقتحم جنود الاحتلال فجر اليوم، منزل العائلة، واعتقلوا والد الطفلتين، الأسير السابق نضال أبو غلمي، وفتّشوا منزله، ليلتحق بزوجته الأسيرة السابقة أيضًا لمدة أربع سنوات ونصف، لينا أبو غلمي، والمعتقلة حاليًا منذ نحو أسبوعين.

المعتقل نضال أبو غلمي مع طفلتيه التوأم
المعتقل نضال أبو غلمي مع طفلتيه التوأم

وعلم "الترا فلسطين" من مصادر عائلية أنّ نايا ونتالي كانتا نائمتين في منزل جدّتهما ببلدة عصيرة غرب نابلس، وحتى الآن لا تعرفان بخبر اعتقال والدهما، حيث ستحضر خبيرة نفسية من إحدى المؤسسات لإعلامهما بالخبر.

ولينا ونضال أسرى سابقين أمضى كل واحد منهم ما لا يقل عن 4 سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المعتقلة لينا أبو غلمي
المعتقلة لينا أبو غلمي

يقول يوسف أبو غلمي، إن جيش الاحتلال اقتحم منزل شقيقه الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، وأجرى تفتيشًا بسيطًا، ومن ثم اعتقل نضال. وتقول العائلة إنها لا تعلم حتى الآن سبب الاعتقال، وإلى أي سجن جرى اقتياد نضال. 

وروى أبو غلمي لـ"الترا فلسطين"، أن جيش الاحتلال اعتقل لينا زوجة أخيه نضال بتاريخ 22 حزيران/ يونيو الماضي، وجرى نقلها إلى مركز تحقيق الجلمة، ومن ثم إلى مركز تحقيق "بيتح تكڤا".

وأضاف أنها (لينا) ما تزال ممنوعة من زيارة المحامين حتى اليوم، ولا يعرفون ما الذي يجري التحقيق معها عليه، وتفاجأوا بعودة جنود الاحتلال لاعتقال زوجها اليوم. 

وبحسب يوسف أبو غلمي فإنّ مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان رفعت قضية إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، وانتزعت قرارًا بالسماح بزيارة لينا مساء اليوم، ولا يدري إن كان الاحتلال يلتزم بالقرار أم يجدد أمر منع الزيارة.

وحول سبب اعتقال لينا، أوضح أبو غلمي، أن الأمر يتعلق بعملها في جمعية نسوية زراعية، حيث سافرت إلى الأردن قبل أكثر من شهر للمشاركة في مؤتمر دولي للمزارعين الشباب، مضيفًا أنه وأثناء عودتها من السّفر، جرى توقيفها على الجسر لنحو 3 ساعات، وخضعت للتحقيق هناك، وصادر الإسرائيليون هاتفها، مرجّحًا أن يكون ذلك على علاقة باعتقالها. 

أما بخصوص اعتقال شقيقه فقال إنهم لا يعرفون السبب حتى الآن، وإن كان الأمر مرتبطًا بقضية زوجته أو على إثر قضية أخرى.

 

أختي شقيقتي انتصار عطياني ابو غلمي تحاول احتضان وجع الطفلتين بعدما شاهدت قمع واعتقال الاحتلال لوالدتهما اعتقال الاسيرة المحرره لينا جوابره ابو غلمي بعد مداهمة منزلها ببلدة بيت فوريك وكانت الاسيرة قد تعرضت للاعتقال لمدة اربع سنوات ونصف باعتقال سابق وبالامس فقط كانت قد نشرت صورة التوأم لابنتيها اللتان انجبتهما بعد سبع سنوات من الافراج عنها السجن وزواجها بالاسير المحرر نضال ابو غلمي ويا وجع القلب لابنتيها لحظة اعتقال والدتهما تحتضنهم اختي انتصار عطياني لتخفف قسوة الفقدان ويبقى كيف قلب لينا الان ينفطر على طفلتيها مهونه انشالله لينا

Posted by Atyani Myassar on Wednesday, June 22, 2022