04-يناير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال نبيل شعث، رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات، إن العائلة لا تعلم شيئًا عن نجلها رامي، منسق "حركة مقاطعة إسرائيل" -BDS في مصر، وأن السلطات المصرية لم تُبلغ العائلة بقرار الإفراج عن نجله الذي كشفت عنه جهات إعلامية ومصادر في الحركة، مساء أمس.

شعث: تم إجبار رامي على التنازل عن جسيته لتتمكن السلطات المصرية من ترحيله، لأنه لا يجوز إبعاد مواطن مصري عن بلده

وأوضح شعث في حديث لـ الترا فلسطين، أن العائلة لا تعرف شيئًا عن رامي حتى اللحظة، ولا تعلم بموعد تنفيذ قرار الإفراج، ولا الدولة التي سيتم ترحيله إليها، مبينًا أنه تلقى نبأ الإفراج من سيلين لوبران زوجة ابنه رامي.

وأعرب شعث عن أسفه من طريقة تعامل النظام المصري في هذا الملف، منوهًا أن الحكومة الفرنسية هي التي أبلغت زوجة ابنه سيلين بقرار الإفراج، بعد الجهد الكبير التي بذلته سيلين للضغط على الدولة الفرنسية في هذا الملف.

وأكد، أن نجله رامي تنازل عن جنسيته المصرية أمام المحكمة قبل أربعة أيام، وعندما سأله القاضي عن السبب، أجاب بأن جهاز المخابرات المصري طلب منه ذلك.

وأضاف، أن الهدف من طلب المخابرات هو أن تتمكن السلطات المصرية من ترحيله بعد ذلك، لأنه لا يجوز إبعاد مواطن مصري عن بلده.

بيّن شعث، أن محامي نجله أبلغ العائلة بأن القاضي أكد له عدم وجود أي تهمة تستحق أن يُسجن بسببها

وبيّن شعث، أن محامي نجله أبلغ العائلة بأن القاضي أكد له عدم وجود أي تهمة تستحق أن يُسجن بسببها، وأنه من الواجب إطلاق سراحه، مضيفًا أن الذنب الوحيد الذي قام به نجله هو دوره في حركة المقاطعة في مصر، "وهذه التهمة تُشرّف رامي" وفق قوله.

وكانت السلطات المصرية أدرجت شعث مع 13 شخصًا آخرين على "لوائح الإرهاب" في شهر نيسان/ابريل 2020، ووجهت لهم تهمة "المشاركة في مخطط يهدف إلى توفير الدعم المادي اللازم لتمويل تحركهم العدائي ضد الدولة المصرية والإضرار بالمصلحة القومية والأمن الاقتصادي وتنفيذ عمليات عدائية ضد ضباط وأفراد الجيش والشرطة".

يُذكر أن شعث يحمل الجنسيتين الفلسطينية والمصرية، وهو أحد النشطاء الذين انضموا إلى "ثورة 25 يناير"، والأمين العام لحزب الدستور قبل تأسيسه رسميًا، كما أسهم في تشكيل حركة مقاطعة "إسرائيل" في مصر، وهي جزءٌ من حركة العالمية لمقاطعة إسرائيل (BDS)، وقد أطلقتها في مصر أكثر من 10 أحزابٍ سياسيةٍ ونقاباتٍ طلابيةٍ ونقاباتٍ ومنظماتٍ غير حكومية وشخصيات عامة.


اقرأ/ي أيضًا: 

صدور كتاب "حركة مقاطعة إسرائيل BDS: بحث في الطرق والقيم والتأثير"

مكتبتان إسرائيليتان توقفان بيع كتب سالي روني لدعمها مقاطعة "إسرائيل"