أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60

"نتفليكس" تحجب برنامجًا ساخرًا انتقد السعودية

الترا فلسطين | فريق التحرير

حجبت شبكة "نتفليكس" Netflix حلقة من برنامج كوميدي ساخر ينتقد المملكة العربية السعودية، مما يثير تساؤلات عن حدود حرية التعبير على الإنترنت، وفقًا لصحيفة فاينانشال تايمز.

وقالت نتفليكس إنها ألغت حلقة من برنامج "دليل الوطنية السريع مع حسن منهاج" في السعودية بعد تلقي خدمة البث عبر الإنترنت شكوى من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية قائلةً إن الحلقة تخرق قوانين المملكة للجرائم الإلكترونية.

وتناولت الحلقة الثانية من "دليل الوطنية السريع" الذي يقدمه حسن منهاج الأمريكي المسلم من أصول هندية، المملكة العربية السعودية في أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي وتضمنت انتقادات لولي العهد محمد بن سلمان والحملة العسكرية بقيادة السعودية في اليمن.

وقال منهاج في بداية الحلقة، "الآن سيكون الوقت المناسب لإعادة تقييم علاقتنا مع المملكة العربية السعودية، أعني ذلك كمسلم  وأمريكي". كما وصف حرب اليمن بأنها "أكبر مأساة في عهد MBS"، مشيرًا إلى ولي العهد بأحرفه الأولى.

وعبر حسابه على "تويتر"، غرّد منهاج على حجب حلقته قائلًا، "من الواضح أن أفضل طريقة لمنع الأشخاص من مشاهدة شيء ما هو حظره، وجعله يتجه إلى الإنترنت، ثم تركه على YouTube، دعونا لا ننسى أن أكبر أزمة إنسانية في العالم تحدث في اليمن في الوقت الحالي".

ونشرت "فاينانشال تايمز" أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية لم تجب على طلب التعليق، إلا أن Netflix دافعت عن قرارها قائلةً: "نحن ندعم بقوة الحرية الفنية في جميع أنحاء العالم وقمنا بحجب هذه الحلقة فقط في السعودية بعد تلقينا طلبًا قانونيًا صالحًا ومتماشياً مع القانون المحلي".

وأضافت نتفليكس إن "هيئة تنظيم الاتصالات السعودية ذكرت أن المادة 6 من القانون هي السبب في الطلب"، والتي تنص المادة على أن "إنتاج أو إعداد أو نقل أو تخزين المواد التي تؤثر على النظام العام والقيم الدينية والأخلاق العامة والخصوصية، من خلال شبكة المعلومات أو أجهزة الكمبيوتر، هي جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 3 مليون ريال سعودي (800000 دولار).

ورغم أنه تم حجب الحلقة من Netflix في السعودية، إلا أنه لا يزال بإمكان المستخدمين السعوديين مشاهدتها على قناة العرض الرسمية على يوتيوب.