18-فبراير-2018

نتنياهو يلقي كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن اليوم - (Getty)

أكد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن العلاقة بين إسرائيل وبعض الدول العربية وصلت إلى مرحلة لم يكن يتخيل طوال حياته أن تصل إليها، وذلك خلال كلمة ألقاها أمام مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم الأحد.

وقال نتنياهو، إن العلاقة مع هذه الدول التي لم يسمّها أصبحت أقرب من أي وقت مضى، ما يمهد إلى سلام أوسع قد يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية. 

نتنياهو: لم أتخيل أن تصل العلاقة مع العرب إلى هذه المرحلة

ووصف نتنياهو موقف الرئيس محمود عباس من خطة ترامب للتسوية السلمية بأنه "مؤسف"، معبرًا عن رفضه لأن تكون عملية التسوية السلمية برعاية أي طرف غير أمريكا، "لأنها الوحيدة القادرة على فرض السلام على الفلسطينيين".

وتطرق نتنياهو إلى التصعيد الأخير مع سوريا، متهمًا إيران بأنها كانت السبب فيه، من خلال إطلاق طائرة بدون طيار اخترقت الأجواء في الأراضي المحتلة، وقد عرض نتنياهو قطعة من هذه الطائرة التي قال إن جيش الاحتلال أسقطها، قبل أن يقرر الرد بغارات على الأراضي السورية.

وقال إن إيران "تحاول تغيير الأوضاع في المنطقة"، وحذرها من "اختبار صبر إسرائيل"، قائلاً إن إسرائيل ستتحرك ضدها إذا لزم الأمر، ولن تكتفي بضرب أذرعها في المنطقة، بل ستوجها لها هي ضربات أيضًا.

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل ستواصل العمل من أجل منع إيران من أن يكون لها وجود دائم في سوريا، وكذلك منعها من امتلاك أي سلاح نووي، "وهذا هدف أساسي بالنسبة لي" وفق قوله.


اقرأ/ي أيضًا:

هل تضرب إسرائيل رأس الأخطبوط بدلاً من أذرعه

نتنياهو: اشربوا الأنخاب فالعرب صاروا حلفاء