01-أبريل-2018

متظاهرون قُبالة جنود الاحتلال في قطاع غزة – تصوير مؤمن فايز (Getty)

هاجم الرئيس التركي أردوغان، دولة الاحتلال ورئيس وزرائها؛ قائلاً إنها دولة إرهاب، وذلك ردًا على اتهام رئيس الحكومية الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، للجيش التركي بقتل مدنيين، رافضًا أي تعليق من الأتراك على قمع المحتجين في قطاع غزة المحاصر.

وكانت وزارة الخارجية التركية أدانت "استخدام القوة المفرطة في قمع المظاهرات السلمية في قطاع غزة"، فرد نتنياهو: "أكثر جيوش العالم أخلاقية، لن يقبل دروسًا في الأخلاق ممن يقصف المدنيين بشكل عشوائي منذ سنوات طويلة. يبدو أنهم هكذا يُحيون كذبة إبريل في أنقرة".

أول تصعيد بين نتنياهو وأردوغان منذ المصالحة.. نتنياهو يتهم تركيا بقتل المدنيين، وأردوغان يتهمه بالكذب وقيادة دولة إرهاب

وتعقيبًا على ذلك، وصف أردوغان، نتنياهو بأنه "ضعيف جدًا"، وأضاف، "نحن نكافح الإرهابيين، لكن ذلك لا يعنيك، لأنكم دولة إرهاب".

ودعا أردوغان، نتنياهو إلى "الكف عن مناكفة المظلومين، والتزام الصدق"، مؤكدًا أنه لن يتلقى ردًا إيجابيًا من تركيا ما لم يكن صادقًا" على تعبيره.

وأضاف، "ليس هناك من يحبك بصدق في هذا العالم. لقد كان الرد الدولي في الأمم المتحدة على خطوتك المتعلقة بالقدس واضحًا. لا يغُرَّنك امتلاكك أسلحة نووية؛ فهي قد لا تعمل عند الحاجة إليها".

ويعتبر هذا التصعيد هو الأقوى بين أردوغان ونتنياهو منذ إعادة العلاقات، وتبادل السفراء بين الطرفين، وذلك إثر قتل جيش الاحتلال 15 شهيدًا في قطاع غزة خلال قمع مسيرات العودة الكبرى يوم الجمعة الماضية.


اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا قال "فنان البحر" لصديقه قبل أن يستشهد؟

مجلس الأمن لا يدين إسرائيل بضغط أمريكي

"جوجل" وإسرائيل يحتفلان بالحمّص في "كذبة إبريل"