14-أكتوبر-2018

صورة من جمعة "انتفاضة القدس" تصوير: مصطفى حسونة/ (الأناضول)

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن جيش الاحتلال أصبح قريبًا من تنفيذ "ضربة عسكرية لم يسبقل لها مثيل" لحركة حماس، "لأنها لم تفهم الرسالة جيدًا"، وذلك تعقيبًا على أحداث جمعة انتفاضة الأقصى التي أسفرت عن ارتقاء سبعة شهداء.

وتحدث نتنياهو خلال الجلسة الأسبوعية لحكومته الأحد، متوعدًا حماس بأن تكون الضربة القادمة "قوية ومؤلمة جدًا ولم يسبق لها مثيل" على حد وصفه.

وتزامنت تصريحات نتنياهو، مع تهديدات مشابهة أطلقها وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان، خلال حوار مع "استديو يديعوت"، وتحذيرات نسبتها صحيفة هآرتس لضباط كبار في جيش الاحتلال  من عواقب قرار لبيرمان بمنع تزويد غزة بالوقود التي ستقود لاندلاع مواجهة كاملة.

وقال وزير جيش الاحتلال، صباح اليوم خلال لقاء بثه الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت"، "بعد أشهر من أعمال الشغب على السياج والبالونات الحارقة واستنفاد جميع الخيارات، وصلنا إلى اللحظة التي يتوجب فيها توجيه ضربة قوية لحماس، ومرحلة اللاخيار باتت خلفنا لقد فعلنا ما بوسعنا للتوصل للهدوء والوضع الحالي بات استمراره غير ممكن".

ونشرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن مسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي عارضوا قرار وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، المتعلق بوقف إمدادات الوقود إلى قطاع غزة

وأكدت الصحيفة أن المسؤولين استبعدوا الضغط على حماس نتيجة هذا القرار، مبينة أن "قطع شحنات الوقود عن غزة سيقود إلى حدوث المزيد من التدهور في الوضع الإنساني بالقطاع".

وفي ذات السياق، من المقرر أن يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية، مساء اليوم، لمناقشة "التصعيد في الجنوب".