أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
نتنياهو يرد على غانتس: لستم من يقرر بشأن الضم

نتنياهو يرد على غانتس: لستم من يقرر بشأن الضم

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قالت القناة الإسرائيلية 12 إنّ التوتر يسود أوساط الحكومة الإسرائيلية على خلفيّة الموقف من الضم، بعد أن قال رئيسها بنيامين نتنياهو إن حزب "أزرق أبيض" الذي يقوده بيني غانتس ليس له صلاحية في هذا الملف. 

وذكرت القناة العبرية الثلاثاء، أن أقوال نتنياهو جاءت تعقيبًا على تصريحات غانتس التي قال فيها إن "كل ما ليس له علاقة بمكافحة كورونا سينتظر".

ووفقًا لموقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" فقد جدد نتنياهو انتقاده لغانتس صباح اليوم، قبل اجتماعه بالمبعوث الأمريكي "آفي بركوفيتش"، قائلًا: "لدينا الكثير من الأمور المهمة التي لا تحتمل التأجيل إلى ما بعد كورونا، ويتوجّب الحديث حولها مع الجانب الأمريكي. 

وبحسب القناة 12 فإن نتنياهو هاجم غانتس وحزبه، في الجزء المغلق من اجتماع كتلة الليكود البرلمانية التي ترأسها مساء الإثنين، بالقول إننا نجري الآن محادثات مع الفريق الأمريكي الموجود هُنا في "إسرائيل". نحن نفعل ذلك بتكتّم. القضية لا تعتمد على "أزرق - أبيض". إنهم ليسوا الجهة التي  تتخذ القرار في نهاية الأمر في هذه الملف. 

ورأت  القناة  العبرية أن نتنياهو محقّ في ادّعائه، فوفقًا للاتفاق بين الليكود وأزرق - أبيض، يمكن تمرير تشريع في الكنيست بشأن السيادة اعتبارًا من الأول من تموز/ يوليو، دون أن يكون لـ أزرق - أبيض حق النقض في هذه المسألة. وبحسب الاتفاقية، فإن نتنياهو ملزم فقط بالتشاور مع غانتس.

وجاءت تصريحات نتياهو ردًا على دعوة غير مباشرة لتأجيل الضمّ أطلقها غانتس خلال اجتماع كتلة حزبه البرلمانية.

ومن المتوقّع أن يجتمع بنيامين نتنياهو  عصر اليوم الثلاثاء مع المبعوث الأمريكي الخاص بالملف الإيراني برايان هوك، الذي وصل "إسرائيل" اليوم  قادمًا من الإمارات خلال الايام الماضية، لمناقشة الجهود الأمريكية - الإسرائيلية ضد رفع حظر بيع الأسلحة المفروض على إيران.