15-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" العبرية أن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو نشر على حسابه على موقع يوتيوب فيديو، خضع لعملية مونتاج، يصوّر جلسة سرية عُقدت ضمن فعاليات مؤتمر وارسو، يصدر بها وزراء عرب تصريحات تطبيعية مماثلة لمواقف نتنياهو.

ويتضمن الفيديو تصريحات جاء فيها أن الملف الإيراني "سام أكثر من الفلسطيني"، إلا أن مكتب نتنياهو حذف الفيديو بعد أن نشرته "هآرتس".

ويُسمع صوت وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة وهو يقول: "اعتدنا على التعاطي مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أنه الصراع الأهم ولكننا اليوم نرى أن التحدي الأكبر والأكثر سمية في التاريخ المعاصر يتمثل في إيران".

وأضاف، "عند التحدث عن ايران يتوجب علينا التحلي بالحذر ومعرفة عن أي ثقافة نتحدث، أنه نظام فاشي لقد كان الإسرائيليين والفلسطينيين يسيرون نحو الصراع، ولكن المال السام الذي ضخته الجمهورية الإسلامية الإيرانية حال دون إحراز أي تقدم".

ويُظهر الفيديو أيضًا، صوت وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قائلًا: "في كل مكان في المنطقة تلعب إيران دورًا تدميريًا، من الذي يدعم حماس والجهاد، ومن يلحق الأذى بالسلطة الفلسطينية؟ أليست ايران. ومن يثير الفوضى في سوريا؟ ومن يحاول تهريب سلاح كيماوي إلى الكويت والبحرين، إنها إيران، ومن ينقل السلاح إلى التنظيمات الإرهابية ومن يبني مصانع السلاح في السودان، إنها إيران".

هذا الفيديو الذي تم التقاطه بهاتف محمول، لجلسة سريّة لم تحظ بتغطية صحفية على هامش مؤتمر وارسو للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط، قام مكتب نتنياهو بحذفه بعد نشره بدقائق، إلا أن مواقع عربية وعبرية تداولته.