19-نوفمبر-2020

صورة أرشيفية: مطار قلنديا تأسس سنة 1920 | Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تقدم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بطلب إلى دونالد ترامب للسماح بإقامة حي استيطاني على أراضي مطار قلنديا في القدس، وهي المنطقة التي كانت خطة ترامب للتسوية (الشهيرة باسم صفقة القرن) قد قررت تبعيتها للدولة الفلسطينية في المستقبل.

الحي الاستيطاني سيقام في منطقة بالضفة وضعتها صفقة القرن ضمن حدود الدولة الفلسطينية

وأفادت قناة "كان" الإسرائيلية، مساء الأربعاء، بأن نتنياهو تقدم بالطلب إلى ترامب للسماح بإقامة الحي الاستيطاني الذي سيتضمن إنشاء 11 ألف وحدة استيطانية جديدة لتوسعة مستوطنة "عطروت" المقامة على أراضي قرية قلنديا ومطارها.

وأضافت، أن نتنياهو سيتحدث في هذا الموضوع خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في القدس المحتلة، اليوم.

وأوضحت القناة، أن نتنياهو يريد الحصول على هذه الموافقة قبل تولي جو بايدن مهامه كرئيس للولايات المتحدة بشكل رسمي في 20 كانون ثاني/يناير المقبل، لأنه يتوقع أن يرفض بايدن هذا المشروع، كما فعلت جميع الإدارات الأمريكية السابقة.

نتنياهو يتوقع أن يرفض بايدن هذا المشروع كما فعلت جميع الإدارات الأمريكية السابقة

وأشارت إلى أن نتنياهو أبلغ مقربين منه خلال جلسة مغلقة بأنه في حال لم يتم الحصول الموافقة في الأسابيع الأخيرة من ولاية ترامب، فإنه لن يكون بالإمكان الحصول عليها في أي وقت سابق.

اقرأ/ي أيضًا: الاستيطان يزحف لمطار قلنديا مهددًا الوجود الفلسطيني في القدس

وتقع هذه المنطقة ضمن الضفة الغربية، أي خارج الخط الأخضر الذي يخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة، ولذلك فإن الأمريكيين والأوربيين يرفضون البناء فيه بشكل مطلق، كما أن "صفقة القرن" التي التهمت مناطق واسعة جدًا من الضفة لصالح الاستيطان، قررت اعتبار هذه المنطقة "منطقة سياحية تابعة للدولة الفلسطينية".

يُذكر أن مطار قلنديا تأسس عام 1920 وكان يسمى بمطار القدس، وظل يسير الرحلات الجوية خارج فلسطين حتى وقع تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي عام 1967، ثم تحول إلى مطار داخلي إسرائيلي لكنه توقف مع بداية الانتفاضة الثانية عام 2000، فصار مهجورًا.

مطار قلنديا تأسس عام 1920 وكان يسمى بمطار القدس، وظل يسير الرحلات الجوية خارج فلسطين حتى النكسة

وتُقارب مساحة المطار 600 دونم، وهي ضمن أراضي قرية قلنديا، في حين أن مساحة قرية قلنديا الإجمالية تبلغ حوالي 4 آلاف دونم، لم يتبقَّ منها بسبب الاستيطان وإقامة الجدار إلا نحو 800 دونم.

وتنقسم أراضي قرية قلنديا إلى ثلاثة أقسام، الأول يتبع لبلدية الاحتلال، والثاني يُصنف بأنه منطقة "ج" وفق اتفاق أوسلو، ويمنع الاحتلال البناء فيهما بالكامل. أما القسم الثالث فمساحته 64 دونمًا ويُصنف بأنه مناطق "ب"، ويضم المدرسة ومبنى المجلس القروي والمقبرة والبلدة القديمة، وبالتالي لا توجد أية مساحة للبناء في قرية قلنديا.


اقرأ/ي أيضًا: 

قلنديا رايح جاي: يوميات أهل القدس في قالب كوميدي

تحذير: قروض مشبوهة لتسريب عقارات القدس