23-مارس-2021

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أظهرت آخر ثلاث استطلاعات للرأي بثتها كبرى القنوات التلفزيونية الإسرائيلية، قبل أن يدخل نشر الاستطلاعات الحظر وفقًا للقانون الإسرائيلي، أنّ حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو سيحصد حصة الأسد من مقاعد الكنيست المقبلة، يليه بفارق كبير يتجاوز 10 مقاعد يائير لابيد زعيم حزب "يش عتيد"، ثم ثالثًا حزب "يمينا" الاستيطاني المتطرف بزعامة وزير جيش الاحتلال الأسبق نفتالي بينيت.

  كي يُشكّل نتنياهو الحكومة الإسرائيلية المقبلة يتحتّم عليه جمع 61 مقعدًا، في الوقت الذي منحت استطلاعات الرأي معسكره اليميني 60 مقعدًا في أحسن الأحوال 

وبحسب الاستطلاعات التي نشرتها القنوات (12 ، 13، 11) فإن حزب أمل جديد "تكفا حدشا" الذي أسسه القيادي المنشق عن حزب الليكود جدعون ساعر، سيحل في المرتبة الرابعة، تليه الأحزاب التي تمثل اليهود الشرقيين والغربيين المتشددين دينيًا (شاس/ ويهودوت هتوراة)، ثم "القائمة العربية المشتركة" وباقي أحزاب الوسط واليسار.

ولكي يُشكّل نتنياهو الحكومة الإسرائيلية المقبلة يتحتّم عليه جمع 61 مقعدًا، في الوقت الذي منحت استطلاعات الرأي معسكره اليميني 60 مقعدًا في أحسن الأحوال، من أصل 120، وهو عدد المقاعد الذي تقول استطلاعات الرأي إن المعسكرات المتنافسة لا تستطيع تحقيقه.

وستلعب نسبة الحسم دورًا حاسمًا وقد تؤدي إلى عدم وصول عدد من الأحزاب للكنيست، إذ لا بد لأي قائمة انتخابية أن تحصل على نسبة إجمالية من الأصوات لا تقل عن 3.25%، بمعنى أن أي حزب لا بد أن يحظى بـ150 ألف صوت على الأقل، وهو ما يمثل 4 مقاعد برلمانية. 

   لا بد لأي قائمة انتخابية أن تحصل على نسبة إجمالية من الأصوات لا تقل عن 3.25%   

والأحزاب التي تواجه هذه الخطورة بحسب عدد من الاستطلاعات الأخيرة هي القائمة الموحدة التي تمثل الحركة الإسلامية التي انفصلت عن القائمة المشتركة، وحزب الصهيونية الدينية المتطرف وحزب "ميرتس" وكذلك "العمل" اليساريين. 

وحتى الساعة الثانية ظهر الثلاثاء، بلغ عدد المقترعين 2.2 مليون ناخب، بنسبة 34.6%، وهي نسبة أقل "بشكل ملحوظ"بـ 3.5% من نسبة الاقتراع في ذات الوقت في الانتخابات السابقة.

وقال نتنياهو الذي وصل برفقة زوجته سارة إلى إحدى مراكز الاقتراع في القدس "آمل أن تكون هذه الانتخابات الأخيرة" وتضع حدًا للمأزق السياسي.

وفي تل أبيب، قال زعيم المعارضة ورئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد إن الانتخابات الإسرائيلية قد تفرز "حكومة ظلام"، وأضاف "هذه لحظة الحقيقة بالنسبة لإسرائيل، ونحن أمام خيارين إما "هناك مستقبل" قوي أو حكومة ظلام.

فيما قال زعيم حزب "أمل جديد" جدعون ساعر على أن "هناك فرصة للخروج من طريق مسدود استمر عامين وأربع انتخابات كانت الدولة خلالها معطلة".

وفيما يلي قائمة بأبرز القوائم الإسرائيلية المتنافسة على مقاعد الكنيست الرابع والعشرين، في الانتخابات الرابعة خلال أقل من عامين: 

- حزب (הליכוד - الليكود) الذي يعني التكتّل/ التجمع، يقوده بنيامين نتنياهو، ويمثل اليمين السياسي ويتحالف معه أحزاب الدينية اليمينة التي تمثل اليهود المتشددين من الشرقيين والغربيين.

- حزب (יש עתיד - ييش عتيد - هناك مستقبل) بزعامة الإعلامي السابق يائير لابيد، الذي يحسب نفسه على معسكر الوسط، وبحسب الاستطلاعات الأخيرة سيكون المنافس الرئيس لحزب الليكود ويتطلع لتشكيل الحكومة المقبلة.

- حزب (ימינה - يمينا - نحو اليمين) يمثّل جزءًا من تيار الصهيونية الدينية، ويتزعمه نفتالي بينيت وزير جيش الاحتلال الأسبق، وتوقعت الاستطلاعات الأخيرة أن تحل قائمة الحزب في المرتبة الثالثة.

- حزب (תקווה חדשה - تيكفا حداشا - أمل جديد) أسسه جدعون ساعر عضو الكنيست المنشقّ عن حزب (الليكود) بالإضافة لعدد من المنشقين الذي غادروا حزبهم احتجاجًا على يصفونه فساد نتنياهو، وتفرّده بقيادة الليكود.

- القائمة العربية المشتركة- بزعامة أيمن عودة، وهي قائمة تضم الجبهة الديمقراطية للسلام، وحزب التجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير برئاسة أحمد الطيبي.

- حزب (ש"ס - شاس) والاسم اختصار لجملة "اتحاد السفرديم المحافظين على التوارة"، يقوده الحاخام اريه درعي وهو من أصول مغربية ويمثل اليهود الشرقيين المتشددين دينيًا، وتمنحه استطلاعات الرأي حوالي 8 مقاعد.

- حزب (יהדות התורה - يهودوت هتوراة - يهودية التوراة) بزعامة الحاخام موشيه غفني، وهو حزب يمثل اليهود الغربيين المتشددين دينيًا (الاشكناز) وترجح الاستطلاعات حصوله على 8 مقاعد أيضًا.

- حزب (ישראל ביתנו - يسرائيل بيتو - إسرائيل بيتنا) زعيمه أفيغدور ليبرمان، ويعتمد على الصوت الروسي، وعلى الرغم من مواقفه اليمينية المتطرفة بشأن الملف الفلسطيني، فإن دعايته الانتخابية تتركز على منع نتنياهو من تشكيل الحكومة المقبلة.

- حزب (העבודה - هعڤوداه - العمل) بزعامة ميراف ميخائيلي، وتتوقع بعض الاستطلاعات أن لا يتخطى نسبة الحسم.

- حزب (מרצ - ميرتس - نشاط) بزعامة نيستان هورفتيس، وتوقع عدد من الاستطلاعات عدم تخطيه نسبة الحسم أو حصوله على أقل عدد من المقاعد والبالغة أربعة.

- حزب (כחול לבן - كحول لڤان - أزرق أبيض) بزعامة بيني غانتس، وتوقعت معظم استطلاعات الرأي حصده عدّة مقاعد.

- القائمة الموحدة - الذراع البرلمانية للحركة الإسلامية الجنوبية، ويتزعمها منصور عباس الذي تحالف مع مازن غنايم وهو شخصية مستقلة.


اقرأ/ي أيضًا: 

انتخابات الكنيست: كيف تنظر الأحزاب الإسرائيلية للملف الفلسطيني؟