أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
نتنياهو يُقدم تنازلاً غير مسبوق قُبيل انتهاء تفويضه لتشكيل الحكومة

نتنياهو يُقدم تنازلاً غير مسبوق قُبيل انتهاء تفويضه لتشكيل الحكومة

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر بنيامين نتنياهو استعداده للتنازل عن رئاسة حكومة الاحتلال في السنة الأولى لعملها، في حال وافق نفتالي بينيت، زعيم حزب "يمينا" المتطرف على الانضمام إلى الائتلاف الحكومي، وذلك في وقت تزداد فيه فرص تشكيل نتنياهو للحكومة ضعفًا.

بينيت رد على نتنياهو بأنه من أجل تشكيل حكومة يمينية مستعدٌ لتقييم أمور لم يكن يفكر في بحثها سابقًا

وغرد نتنياهو عبر موقع "تويتر"، الإثنين، قائلاً: "بينيت، أنت تدرك جيدًا أنه بمجرد انضمامك لحكومة يمين فإن خطاك سيتبعها آخرون، وعندها سيكون لدينا 61 عضو كنيست. إنهم فقط ينتظرون الخطوة الأولى منك".

وبحسب المراسل السياسي للقناة 12 عميت سيغال، فإن نتنياهو عرض على بينيت التناوب على رئاسة الحكومة، وأن يشغل الأخير المنصب في السنة الأولى. في المقابل، ردَّ بينيت بأنه "من أجل تشكيل حكومة يمينية نحن مستعدون لتقييم أمور لم نكن نفكر في بحثها في الماضي"، لكنه وصف عرض نتنياهو بأنه "غير واضح".

وأضاف بينيت، أن نتنياهو لن يكون قادرًا على تشكيل حكومة، لأن زعيم حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموترش يرفض الانضمام لحكومته. وبالفعل، أعلن سموترتش اليوم، وفق ما نقلت الإذاعة العبرية العامة، أنه وحزبه ذاهبون للمعارضة "برؤوس مرفوعة"، لأنهم لن يشاركوا في حكومة "تعتمد على أصوات أعضاء كنيست يدعمون الإرهاب"، في إشارة إلى زعيم الحركة الإسلامية الجنوبية منصور عباس.

زعيم الصهيونية الدينية لن يقبل دعم أي حكومة تضم تحالفًا مع منصور عباس

يأتي ذلك قبل 36 ساعة من نهاية تفويض نتنياهو لتشكيل حكومة، علمًا أنه في حال انتهاء المهلة سيبقى احتمالان، الأول أن يطلب نتنياهو تمديد المهلة وينتظر رد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أو يتم نقل التفويض إلى يائير لابيد.

لابيد، بدوره، قال إنه لن يسمح بتكليف بينيت لتشكيل الحكومة بدلاً منه، مضيفًا أنه بعد إسناد هذه المهمة إليه سيبذل كل الجهود لإقامة حكومة بالتعاون مع بينيت.

وأكدت القناة 12 أنه حتى لو استجاب نفتالي بينت لعرض نتنياهو، فإنهما معًا لا يملكان الأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة، مبينة أن سموترتش استصدر مواقف من كبار حاخامات الصهيونية الدينية تعارض الانضمام لحكومة تعتمد على أصوات أعضاء الكنيست من الحركة الإسلامية الجنوبية بزعامة عباس.


اقرأ/ي أيضًا: 

"معركة" حي الشيخ جراح.. القصة كاملة

هل عمل منفّذ عملية زعترة بشكل منفرد؟