28-أغسطس-2022
يائير لابيد

يائير لابيد

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في مؤتمر صحافي الأحد، إنّه أوعز لقادة الجيش و"الموساد" بالاستعداد لأي سيناريو، مع الاقتراب من إعادة توقيع الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران.

يائير لابيد: يمكن التوصل لاتفاق أفضل مع إيران، لو تم وضع تهديد عسكري ذي مصداقية على الطاولة 

وأضاف لابيد: سنكون جاهزين للتحرّك من أجل الحفاظ على أمن "إسرائيل".

وأشار إلى أنّ الطرف الأمريكي يدرك ذلك. والعالم يدرك ذلك، ويجب على المجتمع الإسرائيلي أن يعلم ذلك أيضًا.

وجاء في حديث لابيد أنّ "إسرائيل تخوض منذ أكثر من عام كفاحًا دبلوماسيًا متعدد الأبعاد بغية منع إعادة التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران. رئيس هيئة الأمن القومي قد عاد خلال نهاية الأسبوع من واشنطن ووزير الدفاع يتواجد فيها الآن. نبذل جهودًا منسقة من أجل التأكد من أن الأمريكيين والأوروبيين يدركون المخاطر المتعلقة بهذا الاتفاق". ولفت إلى أن "هذا الاتفاق ليس جيدًا. إنه لم يكن جيّدًا حين تم التوقيع عليه في العام 2015 والمخاطر التي تتعلق به اليوم أكبر بكثير. الاتفاق أقرب اليوم إلى موعد انتهاء مفعوله وإيران تتواجد في مكان آخر تكنولوجيًا".

ورأى أنه يمكن ويجب جعل إيران توقع على اتفاق أفضل بكثير، مما سماه الأمريكيون بأنفسهم: "اتفاقًا أطول وأقوى"، و"إسرائيل لا تعارض كل اتفاق مهما كانت تفاصيله"، لكن "يمكن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق لو تم وضع تهديد عسكري ذي مصداقية على الطاولة. إذا رأى الإيرانيون أن تعنتهم وخداعهم يؤدي إلى دفع ثمن باهظ".