03-أغسطس-2022
القبة الحديدية

منظومة الدرع الضوئي ستكون داعمة للقبة الحديدية في اعتراض الصواريخ | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

صادقت حكومة الاحتلال على تمويل تطوير منظمة اعتراض الصواريخ بالليزر (مغين أور) بأكثر من نصف مليار شيكل، وفق ما أفادت به صحيفة "هآرتس"، الأربعاء.

الميزانية صُنّفت أنها لأغراض تطوير وتجهيز النظام الأرضي الذي يتم تطويره، وفي ذات الوقت كمنظومة اعتراض جوية يمكن تثبيتها على الطائرات

ومنظومة (مغين أور) تعني باللغة العربية، الدرع الضوئي، وهي منظومة متخصصة باعتراض الصواريخ والقذائف متوسطة وقصيرة المدى عن طريق الليزر، ويأمل جيش الاحتلال في أن تكون هذه المنظومة داعمة لمنظومة القبة الحديدية في اعتراض الصواريخ، ويُتوقع أن تكون تكلفة تشغيلها أقل من القبة الحديدية، ونتائجها أفضل.

وقالت "هآرتس"، إن المصادقة على تمويل المنظومة تم في الأيام القليلة الماضية، في اجتماع سري عقدته اللجنة الوزارية، بناءً على طلب وزير الجيش بيني غانتس، بعد عرض المنظومة على الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء زيارته إلى "إسرائيل"، وبعد سلسلة من الاختبارات "الناجحة".

وأفادت أن تمويل المنظومة سيكون من ميزانية الجيش، وسيُنتجها مصنع "رافائيل"، في عملية ستستغرق 6 سنوات، سيعمل المطورون خلالها على بلورة خطة تجارب ميدانية طويلة الأجل، إضافة إلى بناء المنظومة وتطويرها.

وأضافت، أن الميزانية صُنّفت أنها "لأغراض تطوير وتجهيز" النظام الأرضي الذي يتم تطويره، وفي ذات الوقت كمنظومة اعتراض جوية يمكن تثبيتها على الطائرات، لكن تمويلها لم يناقش في اجتماع الوزراء.

وبحسب تقديرات جهات مطلعة على تطوير المنظومة، فإن الإدارة الأميركية ستسعى للمشاركة في عملية التمويل والتطوير في المستقبل، لكن لم يتضح كيف سيكون التعاون.